أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

عبر الجنرال المتقاعد جون ألين، مبعوث البيت الأبيض الخاص للتحالف ضد تنظيم داعش، عن تفاجئه بأعداد مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة المستعدين لمواجهة التنظيم ، الأمر الذي فاق توقعات المسؤولين الأمريكيين.

وقال ألين، في شهادته أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي: "الأعداد أعلى بكثير مما كنا نعتقد، وهي مشجعة للغاية. لدينا إحساس مشجع بأنه يوجد اهتمام بهذا الأمر".

شهادة ألين جاءت خلال مداولة مجلس الشيوخ الأميركي ، لطلب الرئيس الأمريكي بارك أوباما لمنحه تفويضا رسميا مدته ثلاث سنوات لشن حرب على تنظيم داعش.

وكانت أمريكا و تركيا قد وقعتا قبل أيام مذكرة تعاون في مجال تدريب و تسليح المعارضة السورية المعتدلة بغية مواجهة تنظيم داعش إضافة لمواجهة قوات الأسد بالتزامن مع ذلك .

وكان الجيش الأميركي في وقت سابق إنه يعتزم إرسال أكثر من أربعمائة جندي لمهمة التدريب، وعدة مئات من قوات الدعم لما يصل إلى نحو ألف فرد أو أكثر. وأكد كيربي أنه لم يتم بعد البدء في التجنيد النشط لمتدربين سوريين على الرغم من أن المسؤولين العسكريين الأميركيين قد ناقشوا هذا الأمر مع جماعات سورية.

وأقر الكونغرس في سبتمبر/أيلول الماضي مشروع قانون تدريب وتسليح المعارضة السورية "المعتدلة" بتمويل تبلغ قيمته خمسمائة مليون دولار.

وتأمل وزارة الدفاع الأميركية أن تستطيع تدريب قرابة خمسة آلاف من المعارضة السورية كل سنة على مدى ثلاث سنوات. وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو من جهته الشهر الماضي أن بلاده قد تبدأ تدريب مقاتلي المعارضة السورية وتجهيزهم قبل مارس/آذار المقبل.

يشار إلى أن تدريب المعارضة السورية أحد مكونات الإستراتيجية البعيدة المدى التي أعلنها الرئيس الأميركي باراك أوباما قبل أشهر لمحاربة تنظيم الدولة في سوريا والعراق.