أخبار الآن | الحسكة – سوريا – (أ ف ب) 

شنت طائرات التحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم داعش غارات على مواقع له شرقي سوريا حيث اختطف مسلحو التنظيم ما يقرب من ثلاثمة شخص من قرى مسيحية.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بربيطانيا بان عدة غارات للتحالف الذي تقوده واشنطن استهدفت ضواحي بلدة بلدة تل تمر بمحافظة الحسكة. وكان مقاتلوا التنظيم قد اشتبكوا مع مقاتلين اكراد وحلفاءهم المسيحيين في المنطقة.

شنت طائرات التحالف الدولي، أمس، غارات استهدفت مناطق سيطر عليها تنظيم داعش في محافظة الحسكة في شمال شرقي سوريا في الهجوم الذي يشنه في هذه المنطقة منذ ثلاثة أيام واختطف خلاله أكثر من 220 مسيحياً آشورياً .

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بريد إلكتروني "نفذت طائرات تابعة للتحالف العربي الدولي عدة ضربات، على مناطق في ريف تل تمر (شمال غرب مدينة الحسكة) كان تنظيم داعش سيطر عليها قبل أيام" . وأضاف "استهدفت الغارات تمركزات لتنظيم داعش ووردت معلومات عن تحقيقها إصابات محققة" .

وشن تنظيم داعش الاثنين هجوماً في ريف الحسكة اختطف خلاله بحسب المرصد السوري أكثر من 220 مسيحياً آشورياً، وتمكن من السيطرة على عشر قرى محيطة ببلدة تل تمر إثر معارك مع قوات وحدات حماية الشعب الكردية .

وقتل بحسب المرصد في هذه المواجهات 25 عنصراً في وحدات حماية الشعب الكردية ومجموعة مسيحية مسلحة تقوم بحراسة القرى في المنطقة، بينما قتل 35 على الأقل من عناصر تنظيم داعش . وكان المرصد قال في بيان إلكتروني في وقت سابق أمس "ارتفع إلى ما لا يقل عن 220 عدد المواطنين الآشوريين الذين اختطفهم تنظيم داعش خلال الأيام الثلاثة الماضية من 11 قرية" في الحسكة .

واحتجز تنظيم داعش تسعين مسيحياً آشورياً في بداية الهجوم على قريتي تل شاميرام وتل هرمز الواقعتين في محيط تل تمر، قبل أن يواصل هجومه ويختطف المزيد من المسيحيين الآشوريين . وذكر المرصد أن "مفاوضات تجري عبر وسطاء من عشائر عربية وأحد الشخصيات الآشورية للإفراج عن المختطفين" .

وتسبب هجوم تنظيم داعش هذا بحركة نزوح كبيرة من القرى المستهدفة في ريف الحسكة، شملت نحو خمسة آلاف شخص وفقاً لمسؤولين حزبيين وناشطين، توجهت أغلبيتهم نحو مدينة الحسكة ومدينة القامشلي الحدودية مع تركيا .