أخبار الآن | عدن – اليمن – (وكالات) 

عقد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي غادر العاصمة صنعاء الى عدن و تراجع عن استقالته السابقة عقد اول لقاء له في عدن مع مبعوث الامم المتحدة الى البلاد جمال بن عمر 

ودعا هادي حكومته السابقة للاجتماع مرة أخرى في عدن وذلك عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في كانون الثاني – يناير الماضي. وكانت السعودية قد اعلنت ان سفيرها لدى اليمن سيزاول عمله من عدن. 

اصل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي نشاطاً سياسياً مكثفاً في مدينة عدن جنوب البلاد، في وقت توقف الحوار بين الأحزاب والقوى السياسية في صنعاء عقب إعلان أغلبية الأحزاب انسحابها أو تعليقها المشاركة فيه، فيما مثل وصول مساعد الأمين العام للأمم المتحدة جمال بنعمر ومبعوثه إلى اليمن والالتقاء بهادي دعماً جديداً للأخير في ظل تعنت ومكابرة جماعة الحوثي المسلحة واستمرار سيطرتها على مقاليد السلطة بصنعاء .

ففي القصر الرئاسي بعدن التقى الرئيس هادي أمس بجمال بنعمر و"ثمن جهوده الحميدة التي يبذلها في إطار تنفيذ عملية التسوية السياسية المرتكزة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة" . وحمّل هادي المبعوث الأممي تحياته للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "لوقوفه الدائم مع إرساء دعائم الأمن والاستقرار في اليمن وتجنب انزلاقه في مآلات يكون لها نتائج سلبية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي باعتبار أمن اليمن من أمن المنطقة والعالم" .

وأكد الرئيس اليمني لبنعمر ضرورة مواصلة الحوار في إطار الشرعية الدستورية ومخرجات الحوار الوطني التي اجمع عليها مختلف القوى والشعب اليمني، فيما لم تشر نتائج لقاء هادي ببنعمر إلى مقترح نقل الحوار من صنعاء .

من جانبه، أثنى المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر على جهود الرئيس هادي ومدى صبره وتحمله في سبيل إخراج اليمن من أتون الصراعات والأزمات التي تشهدها، مؤكداً موقف الأمم المتحدة الداعم للرئيس وشرعيته الدستورية . وقال "إن هذا الاهتمام تجسد في عقد أكثر من اجتماع لمجلس الأمن الدولي خلال شهر واحد لمناقشة أوضاع اليمن وهو ما يعكس مدى اهتمام المجتمع الدولي باليمن وتجلى في البيان الأخير الصادر عن مجلس الأمن الذي أكد شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي ودعا الحوثيين إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن رئيس مجلس الوزراء خالد محفوظ بحاح وأعضاء حكومته وكل الأفراد الموضوعين تحت الإقامة الجبرية أو المعتقلين بشكل تعسفي، وكذا الترحيب بنية الرئيس هادي الانخراط بحسن نية في المفاوضات السياسية التي تجري برعاية الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سلمي للأزمة إلى جانب حث جميع الأطراف على تسريع هذه المفاوضات، ونقلها إلى مكان يحدده مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر" .

كما التقى الرئيس هادي أمس عدداً من قادة الأحزاب السياسية الذين وصلوا إلى العاصمة الاقتصادية والتجارية للبلاد، والتي يدير منها هادي شؤون الحكم .

وطالب هادي جميع القوى السياسية بوضع مصلحة الوطن والمواطن فوق كل المصالح الشخصية الضيقة والتي لا تخدم استقرار وأمن اليمن.