أخبار الآن | ابوظبي – الإمارات العربية المتحدة – (وام)

 صرح الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإمارتي أنبلاده قررت استئناف عمل سفارتها في اليمن من  مدينة عدن.

وأشار قرقاش حسب ما نقلته وكالة الأنباء الاماراتية وام  إلى أن  هذا القرار يأتي دعما وترسيخا للشرعية الدستورية في اليمن ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته ودعما للمبادرة الخليجية والمسار السياسي المتفق عليه اقليميا حسب البيان الأخير لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2201 والذي هو حصيلة اتفاق اليمنيين عبر حوار سياسي وجامع وموثق.

وأكد قراقش رفض دولة الإمارات المطلق للإنقلاب الحوثي على الشرعية والخطوات التعسفية اللاحقة .. مشيرا إلى أن أمن واستقرار اليمن الشقيق طريقه الشرعية الدستورية والمسار السياسي الذي تمخض عن المبادرة الخليجية والذي يحفظ لليمنيين وحدتهم الوطنية واستقرار بلادهم .

وكان السفير السعودي لدى اليمن استأنف امس الخميس عمله من عدن.
              
واغلقت السعودية والامارات منتصف شباط/فبراير سفارتيهما في صنعاء واجلتا دبلوماسييهما في خطوة اتخذها عدد كبير من السفارات بشكل متزامن.
              
وبعد ذلك باسبوع تقريبا، تمكن الرئيس اليمني من الافلات من الاقامة الجبرية التي فرضها عليه الحوثيون منذ 21 كانون الثاني/يناير في صنعاء، ووصل الى عدن حيث تراجع عن استقالته وعاد ليمارس مهامه.
              
وسبق ان التقى هادي الاربعاء الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني في عدن، في خطوة اكدت فيها دول الخليج دعمها لشرعية هادي في مواجهة "الانقلاب" الحوثي في الشمال.
              
ويحظى هادي بدعم خليجي ودولي كبير في مواجهة الحوثيين الذي اصدروا في السادس من شباط/فبراير "اعلانا دستوريا" حلوا بموجبه البرلمان وقرروا اقامة مجلس وطني ومجلس رئاسي.