أخبار الآن | روتردام – هولندا – (جنان موسى)

خاصة بعد هجمات باريس، يبدو أن هناك الكثير من التوتر بين المسلمين وغير المسلمين في أوروبا. ولكن هناك استثناءات طبعا. روتردام مثلا، أكبر مدينة هولندية، اختارت السيد احمد ابو طالب المسلم كعمدتها. تمت دعوته الى البيت الابيض الاسبوع الماضي لينصح المسؤولين حول كيفية معالجة ظاهرة التطرف. موفدتنا جنان موسى التقت بابي طالب واعدت التقرير التالي. 

في مدينة روتردام، كُبرى مدنِ هولندا وصاحبةِ أكبرِ ميناءٍ في العالم، التحضيراتُ انتهتْ معلنةً بَدءَ اجتماعٍ يبحثُ ما يجبُ القيامُ به لحماية البلادِ من الإرهاب.  

الضيفُ الرئيسُ هنا هو السيد أحمد أبو طالب، مهاجرٌ مسلمٌ من المغرب يَشغَلُ حاليا منصبَ عمدةِ روتردام على الرَّغم من اشتدادِ حِدة الاسلاموفوبيا مؤخرًا يُعَدُّ أحمد أبو طالب مثالاً حيًا للفرص المتاحةِ للمسلمين في أوروبا وقدرتِهم على الوصول إلى مراكزَ عليا إن استحقوا ذلك. يحذرُ أبو طالب المتطرفين بشدةٍ ويطالبُهم بالرحيلِ إن لم تعجبْهُم القوانينُ الغربية.

أحمد أبو طالب، وهو ابنُ إمامٍ مغربيٍ، هو أيضًا عضوٌ في حزب العمالِ في هولندا. سألتُه إن كان يخشى ردَّ فعلٍ عنيفًا ضد المسلمين في مدينتِه.
حتى بعدِ هجماتِ باريس، لم تتراجعْ شعبيةُ أبي طالب. فقد انتُخبَ لنيل لقبِ "هولنديٍ العام" من قبل وسائلِ الإعلام. ويرجحُ محللون أن يكون للرجلِ حظوظٌ في أن يصبحَ رئيسَ وزراءِ هولندا.