أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

يخطط وزيرا الخارجية الأمريكي والإيراني لإجتماع في سويسرا في غضون أيام لإحراز تقدم في المحادثات النووية. على الرغم من أن التوصل إلى حل نهائي أمر غير مضمون، لكن المؤشرات الأخيرة هي مؤشرات إيجابية، إليكم تحليلنا:

إيران ومجموعة دول 5+1 يهدفون إلى التوصل إلى اتفاق اطار سياسي بحلول نهاية مارس- آذار. حينها يتعين على الطرفين تثبيت تسوية التفاصيل التقنية النهائية بحلول نهاية يونيو- حزيران. 

يبدو أن إيران ومجموعة دول 5+1 قد اتفقوا على عدد أجهزة الطرد المركزي وعلى المفاعل الإيراني الذي تمت إعادة تكونيه لينتج كمية أقل من البلوتونيوم، وهو نوع آخر من الوقود المستخدم  لتصنيع القنابل النووية. وعلى ما يبدو أنهم قد توصلوا إلى إتفاق للسماح للمفتشين الدوليين للدخول غير المسبوق على المواقع النووية الإيرانية، لضمان أن البرنامج النووي لا يزال سلمياً. ومن المرجح أن يستمر هذا الاتفاق من 10 إلى 20 عام، هذا وسيتم رفع بعض العقوبات فورا؛ وسيتم رفع البقية لاحقاً.

هذا وقد أكد مسؤول أمريكي قائلاً "المفاوضات تقدمت بشكل كبير، والفجوات في هذا الملف قد ضاقت كثيراً، لكننا في الحقيقة لا نعلم ما إذا كنا سنكون قادرين على التوصل إلى صفقة جيدة، لأن هذا في نهاية المطاف مرتبط بما تقرره إيران".