أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

خلال معارك جنوب سوريا قال مقاتل إيراني أسره الجيش الحر في درعا يدعى "عماد ميزراد جعفري" إنه جاء إلى سوريا قبل نحو سنة، برفقة 3000 مقاتل إيراني، ضمن صفوف لواء تابع للحرس الثوري الإيراني .

ونقلت وكالة "الأناضول" عن الاسير البالغ من العمر 20 عاما والقادم من مدينة "قم" الإيرانية، قوله إن مهمتهم كانت حماية المراقد "الشيعية" في سوريا، وأبرزها "مقام السيدة زينب" في دمشق، قبل أن يتم نقله ومجموعة منهم إلى محافظة درعا قبل شهرين، برفقة مئات المقاتلين الأجانب من جنسياتٍ مختلفة، أبرزها باكستانية وأفغانية ومقاتلين من حزب الله ، لتصبح مهمتهم الجديدة "حماية العاصمة دمشق من الجهة الجنوبية، إضافة إلى منع تقدم المعارضة المسلحة على الاوتستراد الدولي الرابط بين مدينة دمشق ومحافظة درعا".

جاء ذلك ضمن مجريات التحقيق مع المقاتل الإيراني، الذي أسره الثوار في معارك بلدة الشيخ مسكين، التابعة لمحافظة درعا، من قبل "جبهة الشام الموحدة"، أحد فصائل المعارضة السورية المسلحة.
 
ولم يعد نظام الأسد يخفي اعتماده على المرتزقة الأجانب من مقاتلي الميليشيات اإيرانية واللبنانية والعراقية وغيرها على عدة جبهات، لاسيما الجبهة الجنوبية في مثلث درعا -ريف دمشق -القنيطرة، الذي أعلن الحرس الثوري الإيراني استلامها بشكل معلن.

كما يزج النظام بمقاتلين أجانب على جبهات شمال حلب، حيث قتل وأسر العديد منهم في معارك مع الثوار.