أخبار الآن | طبرق – ليبيا – (ا ف ب)

قرّر مجلس النواب إلغاء تعليق المشاركة في الحوار الذي ترعاه بعثة الأمم المتّحدة للدعم في ليبيا خلال الجلسة المسائيّة أمس الاثنين. 

جاء ذلك بعد اجتماعات مطوّلة بين مبعوث الأمم المتّحدة إلى ليبيا برناردينو ليون وأعضاء من مجلس النواب المعترف به دوليا، وفي الإطار ذاته، أعلن المؤتمر الوطني العام بطرابلس انطلاق جلسات الحوار الوطني الخميس المقبل في المغرب.

وكان مجلس النواب قد استدعى ممثليه في الحوار قبل عقد الجولة التي كان مقررًا عقدها في المغرب يوم الخميس الماضي.

ووصل رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، برناردينو ليون، الاثنين، إلى مدينة طبرق، شرقي ليبيا، للتباحث مع رئيس مجلس النواب الليبي (البرلمان) ولجنة الحوار الوطني التابعة له في مصير الحوار السياسي الليبي الذي ترعاه البعثة.

وكان ليون، قد التقى صباح الاثنين أعضاء ورئيس المؤتمر الوطني العام السابق (قد عاد مؤخرا للانعقاد) في مقر انعقاده في طرابلس بناءً على دعوة وجهها له الأخير للاستفسار منه حول أسباب تأجيل جلسة الحوار التي كان مقرر لها الانعقاد الخميس الماضي وذلك وفقًا لما ذكرت وكالة الأنباء الليبية التابعة للمؤتمر العام.

وكان من المقرر عقد جولة جديدة للحوار الليبي في المغرب يوم الخميس الماضي، إلا أن مسؤولة أممية أقرت يوم الثلاثاء الماضي، بتأجيل هذه الجولة إلى أجل غير مسمى، موضحة أن التأجيل جاء بعد قرار مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق (شرق) تعليق مشاركته في الحوار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لرئيس وفد الحوار عن "المؤتمر الوطني"، صالح المخزوم، بطرابلس، إثر اجتماع وفد الحوار مع رئيس البعثة الأممية بليبيا برناردينو ليون.

وقال المخزوم إن المبعوث الأممي أبلغ وفد الحوار عن استئناف الحوار يوم الخميس المقبل بالمغرب.