أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)

أكدت وزارة الزراعة أن الاضرار التي أحدثتها عصابات داعش الارهابية في محافظات نينوى وكركوك والانبار وصلاح الدين، لبات العراق يقف على عتبة الاكتفاء الذاتي في إنتاج المحاصيل الاستراتيجية.

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي القيسي في مقابلة مع أخبار الآن، إن خطط الوزارة تسير نحو توفير الامن الغذائي للمواطن من خلال تظافر جهود الوزارة مع القروض المقدمة للفلاحين من المبادرة الزراعية، والتي أدت الى توفير مقومات الانتاج للقطاع الزراعي وتأهيل الاراضي الزراعية.

وأضاف أن الوزارة قد نجحت برفع إنتاج المحاصيل الاستراتيجية حتى بات العراق يقف على عتبة الاكتفاء الذاتي، ولكن الاضرار التي أحدثتها عصابات داعش الارهابية في محافظات نينوى وكركوك الانبار وصلاح الدين أدت إلى التأثير سلبا على عمل وخطط الوزارة.

وأوضح القيسي أن الأضرار كبيرة جدا، وقد شملت القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، إضافة إلى الجانب الخدمي، وأن كل البنى التحتية للقطاع الزراعي تأثر من إجرام تنظيم داعش.

وقال القيسي إن ما حدث في حزيران عام 2014 ، دخول داعش تزامن مع مرحلة الحصاد لمحصول الحنطة والشعير، ولم يتمكن  الفلاح أوالمزارع أن يسوق محصوله إلى الحكومة المركزية، إضافة إلى ذلك أن ماحدث هو سلب ونهب للمحاصيل الموجودة في حقولها.

وأشار القيسي بأن محافظة نينوى تشتهر بزراعة القمح ومحاصيل الحبوب الاستراتيجية بشكل رئيس، وما جرى أثر على إيرادت العراق وعلى الأمن الغذائي للمواطن العراقي، مؤكدا أن الوزارة ستعمل ما بوسعها لإصلاح ما أفسده التنظيم المتطرف.