أخبر الآن | تكريت – العراق – (وكالات)

في اليوم الرابع من أكبر هجوم تشنه القوات العراقية ضد تنظيم داعش، تمكن الجيش العراقي اليوم من قطع عدة طرق إمداد للتنظيم في مدينة تكريت، بمحافظة صلاح الدين وسط العراق.

وقال ضابطٌ برتبةِ لواء في الجيشِ إن القوات تتقدم تدريجيا وببطء، بسببِ تفجيراتِ القنابل على جانبِ الطرق ونيران القناصة، وأوضحَ أن قطعَ طرقِ الإمداد وتطويق المدن سيَسمح بتلافي وقوع ِخسائر، ومنع التنظيم من شن هجمات جديدة.

ورجحت مصادر عسكرية عراقية أن تبدأ القوات العراقية اليوم هجومها على قضاء الدور لانتزاعه من تنظيم داعش، وقالت مصادر أخرى إن القوات العراقية تتأهب لاستعادة السيطرة على حقل عجيل النفطي بعد أن اقتربت منه أمس بعد استعادة السيطرة على حقل علاس النفطي قرب ناحية العلم.

وتشن القوات العراقية هجوما على تكريت وناحية العلم شمالي صلاح الدين وقضاء الدور بجنوبيها، من ثلاثة محاور: جنوبا من مدينة سامراء، وشمالا من جامعة تكريت وقاعدة سبايكر العسكرية، وشرقا من محافظة ديالى.

وقال قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي لوكالة الصحافة الفرنسية إن الهدف من العمليات الجارية في صلاح الدين هو منع تنظيم الدولة من تنفيذ الهجمات وقطع طرق الإمداد والتواصل بين عناصره ومحاصرة المدن تمهيدا لاقتحامها.

وأوضح الزيدي أن القوات المهاجمة تمكنت من تدمير خط الدفاع الأول لتنظيم داعش، وهو ما أدى إلى فرار المسلحين وانسحابهم إلى داخل المدن.

وتعد العملية الحالية أكبر هجوم تشنه القوات العراقية على تنظيم داعش منذ سيطرته على مساحات واسعة من البلاد في يونيو/حزيران الماضي، ويشارك فيها نحو ثلاثين ألف عنصر من الجيش والشرطة وقوات الحشد الشعبي وأبناء عدد من العشائر السنية من صلاح الدين.
 

هادي جلو مرعي رئيس مركز القرار السياسي للدراسات  من بغداد