أخبار الآن | طرابلس – لبنان (مالك أبو الخير)

تأمين ثمن جرعات العلاج الخاصة بمرض السرطان، هو من أهم ما يعانيه المرضى السوريين في لبنان نتيجة ارتفاع أسعارها، بالاضافة الى أدوية أمراض الكُلى والثلاسيميا، والتي لم تتكفل بها الامم المتحدة ضمن برنامجها الخاص لدعم السوريين. مركز وحيد في شمال لبنان عمل على تأمين علاج هذه الامراض وغيرها بشكل مجاني ما خفف الكثير عن السوريين، مالك أبو خير مراسلنا من لبنان لديه المزيد من التفاصيل.

 في لبنان بات العلاج المجاني شبه مستحيل للاجئين السوريين، وتحديداً في الامراض التي تحتاج الى تكاليف كبيرة في العلاج منها غسيل الكلى وجرعات السرطان والثلاسيما وغيرها.

مركز 24 التابع لجمعية البشائر الخيرية هو أول من سعى عبر كادر سوري لبناني مشترك لتامين العلاج لجميع السوريين في مدينة طرابلس اللبنانية وبشكل مجاني بهدف التخفيف من معاناتهم. 

عن المركز وأهم خدماته يقول الطبيب هشام سليمان مدير مركز 24 الطبي: 
من أهم الخدمات التي يقدمها المركز هي علاج الحالات التي اعتذرت عنها الجهات الدولية والمؤسسات الخيرية الأخرى، وأهمها مرض الثلاثيميا خاصة لدى الأطفال الذين يحتاجون إلى نقل دم. 
اليوم يوجد لدينا 135 مريض يحصلون على نقل دم مجانًا ضمن الخدمات التي يقدمها المركز بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني حيث يؤمن لنا عبوات الدم من المتبرعين ونقوم بدورنا بنقله للمحتاجين. 

وعن خدمات المركز يحدثنا أبو عامر وهو لاجئ سوري استفاد من خدمات المركز: " بعد أن أصابت الآلام زوجتي في كتفها الأيسر، وبعد عمل الفحوصات والتحاليل اللازمة تم تشخيص إصابتها بكتلة سرطانية في الثدي الأيسر، عانيت كثير وقدمت أكثر من عشر طلبات لدى الأمم المتحدة. 
لازم تعمل "خزعة" ولكن حتى الجمعيات الخيرية كلها، لم يقدم أي أحد المساعدة، حتى وصلت لمركز البشائر، ساعدوني جدا وقامو بعمل "خزعة" وزوجتي الآن بحاجة لعملية جراحية. " 
بدوره يقول أبو هادي وهو أحد اللاجئين : "هذا الطفل لديه إعاقة في لسانه، وأخذناه سابقا الى أحد المستشفيات، هناك تقاضو مبلغا مقابل الكشف، وقالو إنه بحاجة لعملية مكلفة، وكنت اظن أن الأمم المتحدة تتكفل بعلاج اللآجئين، ولكنهم قالو أنها غير مسؤولة، ولم اجد امامي سوى هذا  المركز الذي امن لي العلاج مجانا. "