اخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (يمان شواف) 

القوات الجوية الملكية السعودية هي الفرع الجوي للقوات المسلحة السعودية، والتي تحولت من قوة جوية دفاعية إلى حد كبير إلى واحدة من القوات الجوية ذات القدرات الهجومية المتقدمة. وتملك الآن ثالث أكبر أسطول من طائرات إف 15 سترايك ايجل الهجومية المتقدمة بعد القوات الجوية الأمريكية و قوة الدفاع الذاتي الجوية اليابانية.

العمود الفقري للقوات الجوية الملكية السعودية حاليا هي طائرات بوينغ إف 15 النسر مع طائرات تورنادو بانافيا والمقاتلة الاوربية يوروفايتر تايفون.

شكلت القوة الجوية في منتصف العشرينيات من القرن العشرين، ومقر قيادتها يقع في العاصمة السعودية الرياض. يتكون التسليح الأساسي للقوات الجوية الملكية من طائرات الإف 15 والتورنادو واليوروفايتر تايفون وكذلك إف 15 سايلنت ايغل الحديثة، وتعتبر القوات الجوية الملكية السعودية واحدة من أكبر القوات الجوية في آسيا والعالم.
 
القوات الجوية تضم (15 ألف جندى تقريبا، وتمتلك السعودية الكثير من الطائرت  القتالية ولدى السعودية طائرات هجومية من طراز (أف ـ 5 ـ أى)  بالإضافة إلى طائرات مقاتلة اعتراضية من طراز (أف ـ 15)، بالإضافة إلى طائرات من طراز  (تورنادو) البريطانية الصنع،  والتى يصل مداها إلى (2500) كم.

كما أن لدى السعودية طائرات إنذار مبكر محمولة جوا من طراز ـ أواكس ـ وطائرات للتزويد بالوقود فى الجو، وطائرات للنقل الجوى،  وعدد من طائرات  الهليوكوبتر. ويمكن لطائرات السلاح الجوى السعودى حمل أسلحة أهمها الصواريخ جو جو (سايد ويندر)، (سبارو)، وصواريخ جو ـ سطح من طراز (مافريك).