أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جمانة بشان)

من هم الحوثيون وكيف تطورت هذه الحركة واستمرت ، نتابع التقرير التالي ….

الحوثيون هم مجموعة تمرد شيعية نشأت في محافظة صعدة شمال غرب اليمن. وهي امتداد لحركة مايسمى الشباب المؤمن ، بدأت العمل من عام 1990.

في عام 2003، بدأ حسين الحوثي  – أحد قادة تنظيم الشباب المؤمن – احتجاجات مناهضة للولايات المتحدة، وأصبح من أشد منتقدي الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وبعد مقتل حسين الحوثي استمرت حركة التمرد بمسمى جديد  " أنصار الله " وبقيادة  أخيه عبدالملك الحوثي الزعيم الحالي والبالغ من العمر 33 عاما.

تدربوا في اليمن على أيدي مئات من أعضاء قوة القدس الايرانية، الذراع الخارجية للحرس الثوري، كما سافر عدد منهم إلى إيران لتدريب كذلك. وعملت قوة القدس مع عدد من المجموعات الشيعية الأخرى، وعلى الأخص في لبنان والعراق.

هناك مصادر رئيسية لأسلحة الحوثيين :

*على رأسها تجار السلاح ، الذين استفادوا من الجهود الحكومية لمنع بعض الأسلحة وإغلاق الأسواق لرفع أسعار السلاح. 
*وكذا الحلفاء القبليون ، حيث يطلبون من مشايخ القبائل أن ينضموا إليهم إما بإقناعهم عن طريق التقارب الآيدولوجي أو تهديدهم بالإنتقام حال إنضمامهم للطرف الآخر.

الفترة الطويلة من الصراع المسلح مع الحكومة حوّل جماعة الحوثي من مجموعة طلبة نشطاء إلى حركة تمرد متمرسة .

وأعطى اتفاق وقف إطلاق النار مع الحكومة اليمنية في 2010 بالإضافة إلى الاحتجاجات الكبيرة ضد الرئيس صالح في 2011 جماعة الحوثي فرص وميزات جديدة، عززت من سيطرتهم على شمال غرب البلاد وأتاحت لهم المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني بعد تنحي صالح من السلطة.

في سبتمبر 2014، استفادت جماعة الحوثي من الأوضاع في اليمن ونفذت هجوما جديدا سيطرت به على مناطق جديدة وذلك بعد تغلبها على القوات الحكومية، حتى وصلت إلى العاصمة  صنعاء.