أخبار الآن | تونس – تونس – ( أ ف ب)

ذكرت وزارة الداخلية التونسية أن الهجوم على متحف باردو نفذه تنظيم القاعدة وليس تنظيم داعش الذي تبنى الاعتداء.                           

كما أعلنت انها تمكنت من تفكيك الجزء الاساسي من الخلية الارهابية المسؤولة عن الهجوم على  متحف باردو و تم توقيف 23 شخصا من بينهم امراة كانوا ضمن خلية ارهابية، مشيرا الى تفكيك 80% من هذه الخلية المتورطة في الهجوم 

 وقال المتحدث باسم الوزارة محمد علي العروي "من اجل القيام بالدعاية والاشهار، اشاد تنظيم داعش بهذا العمل. لكن على الارض فإن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي هي التي نظمت  هذه الجريمة وارتكبتها.                                 

وقال وزير الداخلية التونسي ان المشبوهين ال26 الذين اوقفوا ينقسمون ثلاث مجموعات "الاولى التي تشرف والثانية التي تخطط والثالثة التي تنفذ". وسيمثلون اليوم الخميس امام القضاء، على حد قول الغرسلي الذي لم يضف اي تفاصيل.             
واخيرا عرض وزير الداخلية مقاطع فيديو لهجوم القوات الخاصة التي قتلت المهاجمين. وقال ان ثمانية سياح قتوا عند نزولهم من الحافلة امام المتحف و12 آخرين قتلوا داخل المتحف.            

وكان هجوم متحف باردو الذي اثار استياء كبيرا في العالم الاول الذي يستهدف مدنيين اجانب قي تونس منذ 2002 عندما استهدف اعتداء كنيس الغريبة في جزيرة جربة.          
وقررت الرئاسة التونسية تنظيم مسيرة دولية ضد الارهاب في العاصمة الاحد مثل تلك التي شهدتها باريس بعد الهجمات التي استهدفت صحيفة شارلي ايبدو الساخرة ومحلات البيع .                         

ومساء الاربعاء، دعا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي التونسيين "الى التعبير عن قوة تونس وعزيمتها في مكافحة الارهاب" من خلال مشاركتهم في المسيرة.            
وقال قائد السبسي في مداخلة متلفزة نشرتها الرئاسة "بعد هذه الفاجعة التي تحملناها كلنا بصبر وشجاعة قررنا  يوم الاحد 29 مارس تنظيم مسيرة شعبية كبرى بمشاركة رؤساء دول ساندونا             

واضاف انه يوجه "نداء لكل التونسيات والتونسيين شبابا وكبارا وصغارا، ليشاركوا في هذه المسيرة وليعبروا عن قوة تونس وعزيمتها في مكافحة الارهاب"، معتبرا ان "هذه المسيرة الكبرى تعطي رسالة للخارج بان تونس ماضية في كفاح الارهاب وستواصل تشبثها بالاصلاحات السياسية التي قامت بها".