أخبار الآن | القاهرة – مصر – (وكالات) 
             
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إن وزراء الخارجية العرب وافقوا في اجتماعات عقدت الخميس بشرم الشيخ على إنشاء قوة عسكرية لمواجهة التهديدات الأمنية التي تتعرض لها دول عربية.

وأوضح العربي في مؤتمر صحفي  في نهاية الاجتماعات إن المشاركة في القوة اختيارية من الدول العربية.

 من جانبه، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن قرار إنشاء القوة العربية سيرفع إلى القمة العربية التي ستعقد يومي السبت والأحدل مناقشته وإقراره.              

وقال نبيل العربي في مؤتمر صحافي ان الوزراء "وافقوا على مبدأ مهم لتشكيل القوة". كما اعلن سامح شكري ان "كل الوزراء ايدوا ذلك".
وكُلّف الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي  بالتنسيق مع مصر، رئيسة القمة الحالية، لدعوة رؤساء أركان القوات المسلحة العربية خلال شهر من صدور القرار لدراسة الاقتراح وكافة الإجراءات التنفيذية وآلية العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العربية المشتركة وتشكيلها، وعرض نتائج أعمالها في أقرب وقت في اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربي المشترك. 

وأكد مجلس الجامعة العربية التزامه القوي بصيانة الأمن العربى، معربًا عن قلقه الشديد إزاء التطورات في الدول العربية من جراء العمليات الإرهابية التى أصبحت تهدد الأمن القومي العربي، وشدد على ضرورة تعزيز الأمن القومي العربي لمكافحة الإرهاب، واتخاذ جميع التدابير التي تتيح صيانة الأمن العربي والاستقرار في الدول العربية.

وأكد العربي أن قرار "عاصفة الحزم" يستند إلى ميثاق الجامعة العربية، مشيرا إلى أن تدخل القوات العسكرية ضد الحوثيين جاء لصيانة الأمن القومي العربي.