أخبار الآن | لوزان – سويسرا – ( أ ف ب )

بدأت جولة محادثات جديدة الخميس في لوزان بسويسرا، بين وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف قبل أيام من انتهاء المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق سياسي حول الملف النووي الإيراني.

و قال مسؤول أمريكي كبير إن بلاده تريد أن تتوصل القوى الكبرى إلى تفاهم سياسي مفصل مع إيران بحلول 31 مارس آذار لتمهيد الطريق أمام اتفاق نووي طويل الأجل.

وفي تصريحات للصحفيين المسافرين مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري قالوا أن واشنطن لن تسارع بالانتهاء من اتفاقية لمجرد وجود مهلة فحسب.

وذكر المسؤول أن أي اتفاق إطار يجب أن يتناول النواحي المهمة لاتفاق نووي في المستقبل مع طهران تريد إيران والقوى الست التوصل إليه قبل 30 يونيو.

وقال المسؤول في وقت متأخر من أمس الاربعاء "إن أي تفاهم سياسي بحاجة إلى ان يتناول كل عناصر أي اتفاق نهائي.

وأضاف :"لا نعلم ما الشكل الذي سيتخذه.. قلنا دائما إنه بحاجة لتناول التفاصيل. سنكون بحاجة إلى نقل أكبر عدد ممكن من التفاصيل (للأميركيين والكونغرس الأميركي)."

وتشمل هذه العناصر المسارات المختلفة لامتلاك سلاح نووي وضمان أن إيران ستحتاج إلى سنة على الأقل حتى تنتج ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة بالإضافة إلى الأبحاث وتطوير أجهزة الطرد المركزي المتقدمة وإجراءات الشفافية والمراقبة وتخفيف العقوبات عن إيران.

وأشار مسؤولون إيرانيون إلى أنهم قد يقبلون بشكل من أشكال البيانات أو الإعلانات السياسية في لوزان وليس اتفاقا رسميا مكتوبا،لكن مسؤولين غربيين يقولون إن عيب هذا هو أن كل الأطراف يمكن أن تطوعه لمصلحتها.

وقال المسؤول الأميركي إن استعداد إيران للتنازل الآن لن يتضح إلا عندما يلتقي كيري بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف الخميس،وإذا تحقق ما يكفي من التقدم هذا الأسبوع فإن وزراء خارجية باقي الدول الست قد ينضمون إليهما.