أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالة الأنباء السعودية)

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعودية إنقاذ طياريّن سعودييّن أصيبت طائرتهما من نوع "إف 15" بعطل فني فوق البحر الأحمر خلال إحدى مهام عملية عاصفة الحزم ضد الحوثيين في اليمن.

وقال المصدر إن الطياريّن استخدما مقاعد النجاة، وتم إنقاذهما بالتعاون مع الجيش الأميركي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، وخلال مكالمة هاتفية أجراها الرئيس الأميركي باراك أوباما بالعاهل السعودي، وجه الملك سلمان بن عبد العزيز الشكر لأوباما على إنقاذ الجيش الأميركي للطيارين.
         
وبحسب المسؤول في البنتاغون فان "المؤشرات الاولية تدل على ان الطيارين يمكنهما المشي"، مشيرا الى ان السلطات السعودية هي المخولة الادلاء بتفاصيل عن حالتهما الصحية والسبب الذي دفعهما الى القفز من طائرتهما.
              
واضاف انه "بين التبليغ والانقاذ مرت ساعتان من الوقت تقريبا".
              
واوضح ان عملية الانقاذ تمت بالتنسيق بين المدمرة الاميركية "يو اس اس ستيريت" وسفينة النقل البرمائي "يو اس اس نيويورك" ووحدات اميركية متمركزة في جيبوتي، مشيرا الى ان عملية انقاذ الطيارين نفذتها مروحية انطلقت من جيبوتي.
              
ولم يؤكد المصدر ما اذا كان الطياران يشاركان في الغارات الجوية التي يشنها تحالف اقليمي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن.

وأجرى وزير الدفاع السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، اتصالا مرئيا بالطيارين في مكان وجودهم بقاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط غربي السعودية.

وتقود السعودية تحالفا عربيا يشن ضربات جوية على مواقع المسلحين الحوثيين في اليمن بعد انقلابهم على السلطة الشرعية للرئيس عبد ربه منصور هادي.