أخبار الآن | اسطنبول – تركيا – ( أ ف ب )

أصدر الائتلاف الوطني السوري بياناً، بعد سيطرة الثوار على مدينة إدلب من قوات النظام والميليشيات التابعة له.
وقال الائتلاف إن تحرير المدينة يمثل انتصاراً هاماً على طريق تحرير كامل التراب السوري من نظام الأسد وأعوانه.
واعتبر الائتلاف تحرير سوريا أمراً مرهوناً بحصول ما وصفها "انعطافة حقيقية" في مستوى الدعم والتنسيق المقدم لقوى الثورة السورية، وذلك بتوفير الحماية من اعتداءات النظام باستخدام الطائرات والمروحيات والصواريخ.

كما أكد ثقته بقوى الثورة المدافعة عن المدنيين والملتزمة بمبادئ الثورة وأخلاقها، مطالباً، وبشكل عاجل، بدعم الفصائل المقاتلة بكل ما تحتاجه للدفاع عن المدنيين.

فقد تمكن الثوار من السيطرة على معظم أرجاء مدينة إدلب بعد وصولهم إلى منطقة جامع سعد بالقرب من البريد الجديد في حي الثورة ليفرضوا على أفراد النظام  حصارا داخل المربع الأمني وسط المدينة 

وتمكن الثوار خلال الاشتباكات  التي تتواصل منذ بضعة أيام من تحرير فرع المخابرات الجوية تزامناً مع هروب القيادات الأمنية إلى معسكر المسطومة. بالإضافة للسيطرة على المشفى الوطني وسط المدينة. كما تمكن جيش الفتح الذي يقود عملية التحرير من القبض على عدد كبير من أفراد قوات الأسد بينهم قادة وضباط وشبيحة .

ويذكر أن العمليات بدأت قبل 4 أيام بعد أن أعلنت الفصائل الكبرى في محافظة إدلب تشكيل غرفة عمليات لتحرير المدينة وتوحدها تحت أسم " جيش الفتح " لتحرير مدينة إدلب،  وما إن بدأت العمليات والاشتباكات حتى تهاوت دفاعات الأسد امام تقدم الثوار السريع والقوي حتى أصبحت معنويات جنود الأسد في الحضيض ما ساعد في تقدم مقاتلي جيش الفتح بشكل سريع جدا.

وقد تم قتل عدد كبير من قوات الأسد وشبيحته وميليشياته الشيعية، وقد اغتنم الثوار الكثير من الأسلحة والعتاد والأليات