أخبار الآن | شرم الشيخ – مصر – (وكالات)

اتفق القادة العرب خلال اجتماعهم على إنشاء قوة مشتركة، تشارك فيها الدول اختياريا، من أجل مواجهة التحديات وصيانة الأمن القومي العربي، وفق ما ورد في البيان الختامي للقمة العربية المنعقدة في شرم الشيخ المصرية.                

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاحد ان قادة دول الجامعة العربية العرب قرروا اعتماد مبدا انشاء قوة عربية مشتركة وخصوصا لمحاربة المجموعات الارهابية.

ويأتي هذا الاعلان فيما يشن تحالف من حوالى عشر دول عربية تتزعمه السعودية، ضربات جوية في اليمن منذ الخميس على مواقع الحوثيين المتحالفين مع ايران الذين يحتلون قسما كبيرا من البلاد وطردوا السلطات المنتخبة. وهذه العملية العسكرية يعتبرها القادة العرب اختبارا لقوتهم المشتركة المستقبلية.

وأضاف السيسي الذي يشغل الرئاسة الدورية للجامعة العربية، في اليوم الثاني والاخير من قمتها السنوية في شرم الشيح في سيناء، أن "القادة العرب اتفقوا على مبدأ تشكيل قوة عسكرية عربية". ولم يقدم تفاصيل عن هذه القوة وأهدافها وتشكيلتها.

وقد وافق 21 رئيس دولة وحكومة حضروا او تمثلوا من اصل 22 عضوا في الجامعة العربية، (بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس) على قرار قدمته مصر. ويتقدم السيسي منذ اشهر القادة العرب الذين يطالبون بتشكيل هذه القوة المشتركة. وبقي مقعد سوريا شاغرا.

وستتاح للجامعة العربية التي تحدثت مرارا عن "الحاجة الملحة" لتشكيل هذه القوة من اجل "محاربة المجموعات الارهابية" وفي طليعتها تنظيم داعش، فترة شهر للاتفاق على تفاصيل تشكيل هذه القوة ومهماتها، كما ذكر دبلوماسيون موجودون في شرم الشيخ.