أخبار الآن | الكويت – الكويت – (وكالات)

تعهدت مجموعة من الدول العربية والغربية المشاركة في مؤتمر المانحين بالكويت والخاص بالأزمة السورية بتقديم مساعدات جديدة تجاوزت قيمتها مجتمعة المليار دولار، كما وعد الاتحاد الاوروبي بمضاعفة مساعدته لسوريا في 2015 بالمقارنة مع التعهدات التي قطعها في مؤتمر المانحين في الكويت العام الماضي، لتبلغ نحو مليار و مئتي مليون دولار. .موضحا ان 500 مليون من هذا المبلغ ستأتي من ميزانية الاتحاد الاوروبي مباشرة. من جهته أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح بتقديم 500 مليون دولار كدعم للشعب السوري 
من جانبها  طالبت دول الجوار السوري بمساعدات مالية لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين لديها.

وأعلن وزير التنمية والمالية السعودي إبراهيم بن عبد العزيز العساف، أن الرياض تتعهد بتقديم 150 مليون دولار للشعب السوري، منها 60 مليونا جديدة والباقي مما لم يتم صرفه سابقا.

اما دول الجوار السوري، فأبدت حاجتها لمساعدات مالية لتلبية حاجات اللاجئين السوريين لديها.

وقال رئيس وزراء الأردني، عبدالله النسور إن بلاده تحتاج 3 مليارات دولار لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين.

وقال إن "المستوى الحالي للمساعدات أقل بكثير مما هو مطلوب، حيث أن الفجوة التمويلية للخطة الأردنية قدرت احتياجاتها عام 2015 بحوالي2.99 مليار دولار أي ثلاثة مليارات دولار."

من جانبه طالب رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، المجتمع الدولي بتمويل خطة قيمتها مليار دولار لدعم اللاجئين السوريين على أراضي بلاده.
وأعلنت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور، خلال كلمتها في المؤتمر الذي انطلق الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تتعهد بتقديم 507 ملايين دولار لمواجهة الأزمة الإنسانية السورية.

وقال المفوض الاوروبي للمساعدة الانسانية خريستوس ستيليانيدس في بيان ان "حجم الازمة السورية يشكل اختبارا لقدرات نظام المساعدة الدولية برمته". واضاف ان "الاحتياجات هائلة" و"الجهد الاستثنائي ضروري".