أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

تقرير جديد يصدره مكتب القانون الجنائي الدولي عن تاريخ الإخوان المسلمين ، وعلاقاته بالجماعات الإرهابية مثل تنظيمي القاعدة وداعش وجماعة بوكوحرام .

التقرير يستعرض في 150 صفحة تاريخ الأخوان المسلمين منذ تأسيسه في عشرينيات القرن الماضي في مصر ، والتنظيم السري المسلح الذي كان الذراع العسكري للجماعة ، والملهم لجميع التنظيمات المسلحة حتى الآن .

ويعدد التقرير أمثلة كثيرة موثقة عن علاقة قادة التنظيمات الإرهابية بتنظيم الأخوان ، ومن بين تلك الأمثلة ، العلاقة التي تربط زعيم القاعدة أيمن الظواهري بخاله محفوظ عزام ، وهو محامي الأخوان المسلمين وأحد قيادتهم .

ويستند التقرير إلى مصادر علنية رسمية وأكاديمية موثقة ، مركزا على أهم الشخصيات في تاريخ الجماعة ومنها سيد قطب ، الذي كان أخوه محمد قطب من سهل التحاق عبد الله عزام (الفلسطيني المعروف بأبي المقاتلين العرب في أفغانستان ومعلم اسامة بن لادن) بجامعة في السعودية كان محمد يعمل بها .

ويرصد التقرير بدقة شبكة العلاقات التي تربط تنظيمات التكفير والإرهاب بالجماعة الأم: الإخوان ، وكيف أن المسألة تتجاوز التوافق الأيديولوجي لتمتد إلى المساعدة العملية المستمرة حتى الآن .

ويضم مكتب القانون الجنائي الدولي نخبة من المحامين الدوليين في مجالات متعددة ، وتم اعداد التقرير بطلب من السلطات المصرية في سياق بناء سند قانوني لاعتبار جماعة الإخوان تنظيما إرهابيا .