أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

أرسلت إيران أسطولا مؤلفا من سبع إلى تسع سفن حربية إلى اليمن، وفق ما ذكر مصدر في الجيش الأمريكي لصحيفة ذي هيل الناطقة باسم الكونجرس الأمريكي.

وأوضح المصدر ان الجديد في التحرك البحري الإيراني، هو أن طهران لم تعد تخفي مساعدتَها للحوثيين في اليمن، ولم تعد تُخفي نواياها. هذا وكانت إيران قد أرسلت الأسبوع الماضي مدمِرتين إلى المياه الدولية في مواجهة السواحل اليمنية، مبرِرة ذلك بأنه يأتي في إطار جهود مكافحة القرصنة.

ولم يجد المسؤولون الأمريكيون حتى الآن تفسيراً لهذه المحاولات، غير أن أحد التفسيرات المتداولة يشير إلى أن الهدف قد يكون التمويه على الأساطيل الدولية أو إشغالها عن الانتباه لسفينة إيرانية أخرى قد تكون بعيدة عن الأسطول الإيراني ومحملة بالأسلحة والإمدادات للحوثيين.

وتشير تفسيرات أخرى إلى أن إيران قد تكون راغبة في التحرش عسكريا بالسعودية لتخفيف الضغط عن حلفائها الحوثيين في اليمن ظنا منها ومنهم أن الجيش السعودي سيكون ضعيفا في مواجهة إيران، وأن الولايات المتحدة ليس لديها الإرادة السياسية للدفاع عن حلفائها حاليا.

ونقلت صحيفة "ذي هيل" الناطقة باسم الكونجرس الأميركي، عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية رفيعي المستوى، اليوم السبت، قولهم إن الجديد في التحرك البحري الإيراني هو عدم محاولة السفن الحربية الإيرانية التخفي، بل على العكس من ذلك يبدو أن القباطنة الإيرانيين يتعمدون التواصل مع القطع الحربية الأمريكية وغيرها من سفن تحالف "عاصفة الحزم" في مياه الخليج.

ولازالت القافلة الإيرانية تشق طريقها باتجاه السواحل أو المياه اليمنية دون أن يتضح مصيرها حتى الآن خاصة وأن السعودية وقوات التحالف نشرت سفنا حربية لفرض حصار بحري على اليمن، وفقا للتقارير.