أخبار الآن | القاهرة – مصر – (أ ف ب)

من المقرر أن يجتمع رؤساء الأركان للدول الأعضاء في الجامعة العربية، الأربعاء المقبل في العاصمة المصرية القاهرة، من أجل بحث تشكيل قوة عربية مشتركة، كان القادة العرب قد وافقوا عليها خلال قمتهم الشهر الماضي.

وأوضح مسؤول في الجامعة العربية، أن رؤساء الأركان سيبحثون خلال اجتماعهم كيفية تشكيل هذه القوة، إلى جانب المهام التي ستوكل إليها، فضلا عن كيفية تمويلها، وستعرض توصيات رؤساء الأركان على اجتماع مجلس الدفاع العربي، والذي يضم وزراء دفاع ووزراء خارجية الدول الأعضاء.

وكانت القمة العربية اعتمدت في 29 اذار/مارس الماضى قرارا بإنشاء قوة عربية مشتركة ودعت رؤساء أركان وقادة الجيوش العربية للاجتماع خلال شهر لبحث آليات إنشائها بهدف "خدمة القضايا العربية المشتركة". 

وسبق للقمة العربية ان كلفت الامين العام للجامعة العربية بالتنسيق مع مصر لدعوة لجنة رفيعة المستوى من الخبراء العسكريين تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول العربية للاجتماع خلال شهر من صدور القرار لدراسة كافة جوانب الموضوع بشان تشكيل القوة المشتركة.

من جهة أخرى، أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي الأحد، أنه تم الاتفاق بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري، والأردني ناصر جودة على عقد اجتماع ثلاثي مشترك بينهم في نيويورك في 27 نيسان/أبريل الجاري، في إطار التنسيق والتشاور القائم بين الدول الثلاث حول الأوضاع في اليمن.