أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (وكالات)

أعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخميس ان الاتحاد الاوروبي سيضاعف ثلاث مرات تمويل مهمة البحث والانقاذ التي ينفذها في المتوسط، وذلك في محاولة من بروكسل لمواجهة تدفق المهاجرين غير الشرعيين على اوروبا. و حثت الأمم المتحدة دول الاتحاد الأوروبي على بذل مزيد من الجهود لمعالجة أزمة المهاجرين غير الشرعيين الذين تتعرض حياتهم للخطر أثناء عبورهم مياه البحر المتوسط.  جاء ذلك في بيان وجهه إلى رؤساءِ الدول الأوروبية المجتمعين في بروكسل الخميس 23 أبريل/نيسان، كلٌ من المفوضِ الأعلى لشؤون اللاجئين أنتونيو غوتيرس، والمفوضِ الأعلى لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين، والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة ويليام سوينغ والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الهجرة بيتر سوثرلاند. وطالب المسؤولون الدوليون في البيان دول الاتحاد بإعطاء الأولوية لحماية الحياة البشرية وكرامة الإنسان في تعاملها مع أزمة المهاجرين، 

 مشيرين إلى أن الجهود في هذا المجال يجب أن تتجاوز "خطة البنود العشرة" التي اقترحها وزراء الخارجية والداخلية بالاتحاد في لقائهم الاثنين الماضي.

وحث البيان الرؤساء الأوروبيين على التعاون مع أوطان المهاجرين ودول الترانزيت "لمعالجة العوامل العديدة التي تدفع المهاجرين اليائسين إلى القيام برحلات خطيرة عبر البحر".

وحذر مسؤولو الأمم المتحدة من أن إجراءات التحكم في حركة الهجرة غير كافية لحل مشكلة الهجرة غير الشرعية، بل من شأنها أن تسفر عن مزيد من المخاطر والتجاوزات التي يتعرض لها المهاجرون واللاجئون.

لندن تقدم 3 سفن حربية ومروحيات

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن لندن ستقدم 3 من سفنها الحربية وعددا من المروحيات كإسهام منها في الحد من عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يغامرون بعبور البحر المتوسط قاصدين السواحل الأوروبية.

الدكتور محمود رفعت رئيس المعهد الأوربي للقانون الدولي

 

لاجئون سوريون يحذرون من تسلل داعش الى اوروبا عبر البحر