أخبار الآن | كاتماندو – النيبال – (أ ف ب) 

تحرك العالم سريعا لنجدة المنكوبين في النيبال من جراء الزَلزال المدمر الذي ضرب هذا البلد  يوم السبت واسفر في حصيلةٍ رسميةٍ اوليةٍ عن سقوطِ أكثرَ من ألفٍ وثمانمئةِ قتيل ، في حين تَجهَدُ وكالات الاغاثة الانسانية لتقييم الاحتياجات على الارض.  

أطباءُ العالم تحاولُ تقييمَ حجم الكارثة لكنها تواجه صعوباتٍ في الوصول الى المنطقةِ المنكوبة بسبب انقطاع وسائل الاتصال السلكية واللاسلكية  فيها.

أما الصليبُ الأحمر فقد أعلن ان طاقمَه يعملُ بالتعاونِِ مع متطوعين على اسعافِ الجرحى والبحثِ تحت الانقاض عن ناجين مُحتملين.
       
منظمة اوكسفام غير الحكومية تستعد لتقديم مياه الشرب والمواد الغذائية الاساسية" للمنكوبين                                   

بدورها قالت منظمة "العمل ضد الجوع" الفرنسية غير الحكومية انها ارسلت طواقم اغاثة الى المناطق المنكوبة لتقييم حجم الاضرار والاحتياجات.
              
و وعدت النروج بالمساهمة بثلاثة ملايين وخمسمئة الف مليوم يورو في جهود الاغاثة الانسانية وستزيد مساعداتها حالما يتم تقييم حجم الاضرار.              
من جهتها اعلنت بريطانيا ارسال فريق خبراء متخصصين في الاستجابة للحالات الطارئة بهدف تسريع عمليات البحث عن ناجين محتملين.  
              
من ناحيتها اعلنت الولايات المتحدة ارسال فريق اغاثة وتقديم مساعدة اولية بمليون دولار الى النيبال، بحسب وكالة الاغاثة الاميركية "يو اس ايد".
              
بدورها اعلنت المفوضية الاوروبية انها ارسلت خبراء الى مكان الكارثة، مشيرة الى انها تعتزم دعم النيبال بمساعدة مالية.
              
كذلك اعلن صندوق النقد الدولي استعداده لاجراء تقييم سريع للاحتياجات المالية للنيبال لمساعدة الحكومة على تقييم الوضع الاقتصادي الكلي وتحديد الاحتياجات المالية.       
في حين  وعدت الصين بتقدم المساعدات للنيبال وارسلت فريقا من 62 متخصصا في عمليات البحث والانقاذ مزودا بست كلاب بوليسية ومعدات طبية واغاثية.

المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اعربت عن صدمتها لهول الكارثة والعدد الكبير للضحايا واكدت استعداد حكومتها لمساعدة البلد المنكوب.
              
بدوره اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان بلاده مستعدة للرد على طلبات الاغاثة والمساعدة التي قد تصلها من النيبال.