أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ف ب) 

قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى ان وزير الخارجية جون كيري سيلتقي في نيويورك اليوم بنظيره الايراني محمد جواد ظريف. وسيكون هذا اللقاء الاول بين الجانبين منذ توصل ايران والدول الست الكبرى المعنية بملفها النووي الى اتفاق مبدئي في هذا الشأن مطلع الشهر الجاري. وتسعى طهران والقوى الكبرى الى بلورة اتفاق نهائي بينهما بحلول نهاية حزيران – يونيو المقبل. 

يلتقي وزير الخارجية الاميركي جون كيري في نيويورك الاثنين نظيره الايراني محمد جواد ظريف في اول اجتماع بينهما منذ توصلت القوى الكبرى وايران الى اتفاق مرحلي حول البرنامج النووي الايراني.
              
وسيلتقي كيري ظريف على هامش مؤتمر لمراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي في مقر الامم المتحدة، كما افاد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية الاحد.
              
وهو اول لقاء بين الوزيرين منذ توصلت طهران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا اضافة الى المانيا) في 2 نيسان/ابريل في ختام مفاوضات ماراثونية في لوزان السويسرية الى اتفاق مرحلي رسم الخطوط العريضة للاتفاق النهائي المفترض التوصل اليه بين الطرفين بحلول 30 حزيران/يونيو.
              
ويرمي الاتفاق النهائي المرتقب الى الحد من القدرات النووية الايرانية بشكل كبير لقاء رفع العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الايراني. ومن ابرز المسائل الشائكة التي يتعين حلها وتيرة رفع العقوبات عن ايران والآلية التي تسمح باعادة فرضها في حال عدم التزام طهران بواجباتها.
              
وتشتبه الدول الكبرى في سعي ايران لحيازة السلاح الذري وهو ما تنفيه طهران مشددة على حقها في برنامج نووي مدني.
              
ويلقي وزير الخارجية الاميركي الاثنين خطابا امام مؤتمر معاهدة حظر الانتشار النووي في مقر الامم المتحدة في نيويورك. ويشمل برنامج لقاءات كيري ليوم الاثنين، اضافة الى لقائه ظريف، اجتماعا مع زميله وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر وآخر مع وزير الخارجية الياباني.
              
كما سيلتقي كيري في اليوم نفسه نظيريه الاردني ناصر جودة والمصري سامح شكري في اجتماعين منفصلين، بحسب ما اضاف المسؤول في الخارجية الاميركية.