أخبار الآن | لشبونة -البرتغال – ( أ ف ب)  

أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي  ينس ستولتنبرغ  ان ماساة المهاجرين في المتوسط تستدعي "ردا شاملا" مبينا ان الحلف  سيساهم فيه بالمساعدة على ارساء الاستقرار في بلاد المنطقة.

كما رحب ستولتنبرغ  بالاجراءات التي اتخذها الاتحاد الاوروبي لتكثيف حضوره البحري لمساعدة المنكوبين وتعزيز مكافحة الاتجار بالبشر كما أبدى استعداد الحلف للتعاون مع ليبيا فور سماح الوضع الامني بذلك

أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ ان ماساة المهاجرين في المتوسط تستدعي "ردا شاملا" يساهم الحلف فيه بالمساعدة على "ارساء الاستقرار في بلاد المنطقة".

وصرح ستولتنبرغ امام الصحافة في زيارة الى لشبونة "علينا ان نتحد لمواجهة هذه الازمة. انه تحد دولي هائل يستدعي ردا شاملا".

واضاف ان "ما يفعله الحلف الاطلسي لارساء الاستقرار في افغانستان احد العوامل ضمن رد موسع على مشكلة اللاجئين في المتوسط"، مشيرا الى التعاون العسكري مع الاردن والعراق.

وتابع في ختام لقائه وزير الخارجية البرتغالي روي ماشيتي "كما اننا مستعدون للتعاون مع ليبيا فور سماح الوضع الامني بذلك".

كما رحب بالاجراءات التي اتخذها الاتحاد الاوروبي "لتكثيف حضوره البحري لمساعدة المنكوبين وتعزيز مكافحة الاتجار بالبشر"، مذكرا بان كل مؤسسة تلعب "دورا مختلفا".

وكانت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني دعت حكومات الاتحاد الأوروبي إلى دعم عمل مشترك لحماية المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط، إثر واحدة من أسوأ حوادث الغرق التي راح ضحيتها بضع مئات من المهاجرين في عطلة نهاية الأسبوع.
 
وكان  نحو 700 مهاجر قد ماتوا غرقا في مياه البحر المتوسط عندما انقلبت السفينة التي كانوا يستقلونها للوصول إلى أوروبا الى الجنوب من جزيرة لامبيدوسا الايطالية.