أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (محمد عمر)
   
أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين التابعة للنظام السوري أمس الأول، قراراً يقضي بالسماح للقنصليات والسفارات السورية في دول العالم بمنح وتجديد جوازات ووثائق السفر السورية دون الرجوع إلى إدارة الهجرة والجوازات في دمشق. تداعيات هذا القرار رصدها الزميل محمد عمر نتابع

ابتداءا من اليوم سيكون القرار الذي ورد في هذه الوثائق التي استطعنا الحصول عليها ساريا  
هذا القرار الذي قامت الحكومة السورية باتخاذه يقضي بالسماح للقنصليات والسفارات السورية في دول العالم، بمنح وتجديد جوازات ووثائق السفر السورية، دون الرجوع إلى إدارة الهجرة والجوازات في العاصمة دمشق. اي بما يعني تجديد جوازات السفر لكل السوريين حتى المعارضين للنظام الذين لا يستطيعون الرجوع الى سوريا الان .

عديدون استبشروا خيرا بهذا القرار خصوصا العالقين خارج سوريا مع جوازات منتهية ولا يستطيعون العودة الى سوريا خوفا من النظام وخصوصا ان السفارات السورية في كل مكان تقوم بارسال اي طلب تجديد للجواز للمخابرات والتي تطلب بالتالي من المعارضين للنظام بالعودة الى سوريا وتصحيحِ اوضاعهِم قبل تجديد الجواز " اي بمعنى اذهب ليتم اعتقاُلك.

 السؤال هنا. لماذا تقوم الحكومة السوريا الان وبعد حوالي خمس سنوات بالسماح للقنصليات والسفارات بتجديد الجوازات وهم على دراية ان معظم السوريين في الخارج هربوا من النظام وهم من المعارضين. عند استفسارنا حول الموضوع اكد عدد من السوريين بأن المبلغ الذي دفعوه قبل هذا القرار هو تقريبا 200 دولار امريكي . وبسؤال العاملين في احدى السفارات السورية اليوم  فإن المبلغ يعادل 400 دولار امريكي . اللافت اكثر  هو ان بعض الشباب السوريين اخبرونا ان العملية ستكون  كأنك ذاهب الى دكان حيث تذهب للسفارة  وتدفع الرسوم وتأخذ الجواز الجديد مباشرة دون الرجوع الى اي دائرة داخل سوريا وهو ما يؤكد هذا النص في القرار 

النظام السوري يعاني من ازمة اقتصادية حادة وهذا الامر لا يخفى على احد وفي وقت سابق كانت صحيفة الشرق الأوسط قد نقلت عن مسؤول سوري تصريحا له في حزيران من العام الماضي، بأن حلفاء نظام الأسد يدعمونه ماليا بما مقداره 500 مليون دولار شهريا،وهذا الموضوع لم يعد ساريا الان بعد رفض روسيا اقراض النظام السوري / والازمة التي تعاني منها ايران ايضا بسبب العقوبات المفروضة عليها وانشغالها في دعم ميليشيات في مناطق اخرى .

حاولنا ان نسمع اراء بعض السوريين بهذا الموضوع
الان المهم في الامر ان النظام السوري وبهذه الخطوة السريعة بتجديد جوازات المغتربين السوريين سينجح وخلال ايام قليلة بجني مئات ملايين الدولارات من جيوب السوريين المعارضين قبل الموالين . وطبعا لهذه الخطوة بعد سياسي ايضا حاول النظام السوري اللعب عليه فمثل هذه الخطوة تكسبه بعض النقاط خصوصا ان هناك دولا يعتقد انها ضغطت على النظام السوري للقيام بهذه الخطوة بعد ان تضاعفت اعداد السوريين فيها والذين انتهت جوازاتهم ولا يعلمون الى اين يغادرون .