أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أ ف ب)

تظاهر مئات السكان في مدينة المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن ضد تنظيم القاعدة الذي يسيطر على المدينة منذ منتصف الشهر الماضي وفق ما ذكر شهود.

وأوضحوا أن المظاهرة انطلقت بعد أن قام أحد أفراد التنظيم بالاعتداء على أمام مسجد خلال صلاة العشاء، وهدده بالقتل في حال لم يتوقف عن انتقاد تنظيم القاعدة، التي تتحكم بمختلف أوجه حياة سكان المكلا بحسب توضيحات الشهود.

وردد المتظاهرون هتافات "لا قاعدة لا حوثي ياجنوبي صح النوم" كما نددوا بخالد باطرفي، الذي يعتبر زعيم تنظيم القاعدة في المدينة.

يذكر أن باطرفي تمكن من الفرار من سجن المكلا المركزي مع نحو 300 اخرين عقب اقتحام عناصر القاعدة السجن الشهر الماضي.

وقال أحد المشاركين في التظاهرة مشترطا عدم ذكر اسمه "لن نتوقف عن الاحتجاجات للمطالبة بخروجهم فقد بدأوا يتدخلون بكل صغيرة وكبيرة في حياتنا ولا يمكن أن نسكت عن ذلك".

وفضلا عن الحواجز العديدة للتدقيق والتفتيش، يطلب المتطرفون من السكان إحالة خلافاتهم الى "محاكمهم الشرعية" التي تطبق الشريعة بشكل صارم، كما يسعى التنظيم الى فرض ائمته على كافة المساجد في المدينة.

وللمفارقة، فإن المكلا لا تعاني من أي نقص في الوقود او المواد التموينية خلافا لسائر مدن جنوب اليمن مثل عدن وتعز بسبب المواجهات العنيفة بين المتمردين الحوثيين وأنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي.