أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أ ف ب)

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تعليقه على اللقاءات التي تجري في مدينة نيويورك، والمتعلقة بكتابة الصيغة النهائية للبرنامج النووي الإيراني، قال إن کتابة نص الاتفاق النهائي مع مجموعة الـ 5+1، تتم ببطء لكنها متواصلة، وذلك في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وأضاف ظريف أن صياغة الاتفاق تحرز تقدما، لكن يبقى الكثير من العمل والكثير من العقبات، مؤكدا تصميمه على وضع حد لهذه الازمة وفتح آفاق جديدة.

ويترأس ظريف الوفد الإيراني في نيويورك، من أجل كتابة صيغة نهائية للاتفاق النووي بين إيران والمجموعة الدولية، وتسعى الأطراف منذ الخميس الماضي لكتابة صيغة نهائية.

وكانت إيران توصلت في الثاني من نيسان/ أبريل الماضي، بمدينة لوزان السويسرية، إلى اتفاق إطار في المفاوضات المتعلقة ببرنامجها النووي مع دول 5+1( الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا)، ومن المقرر التوصل إلى اتفاق نهائي في 30 حزيران/ يوليو المقبل.

ويهدف الاتفاق إلى ضمان الطبيعة السلمية الكاملة للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران منذ 2006.

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري شدد على ان الاتفاق النهائي يتضمن السماح لمفتشين بالدخول الى المنشآت النووية الايرانية من دون تحديد سقف زمني.

وكان ظريف اعلن الاربعاء ان بلاده مستعدة لتطبيق أعلى درجات الشفافية الدولية بشأن برنامجها النووي، مؤكدا انها ترغب في التوصل الى اتفاق نهائي في اسرع وقت ممكن.