أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ف ب) 

اعلنت الولايات المتحدة عن فرض عقوبات على شبكة لبيع طائرات ايرباص مستعملة الى ايران باعتباره يشكل انتهاكا للعقوبات الامريكية وذلك بعد اعلان طهران شراءها 9 طائرات مستعملة في العاشر من  ايار/مايو الحالي.
              
حيث اضافت الخزانة الامريكية الى لائحتها السوداء شركة الناصر للطيران العراقية التي اشترت الطائرات من مصادر اوروبية لتوفرها الى ايران، بحسب بيان نشر أمس.              

ويخضع قطاع النقل الجوي الايراني لحصار اميركي منذ 1995 يحول دون تزويد صانعي الطائرات الغربيين شركات الطيران الايرانية بطائرات وقطع غيار، ما ادى الى تعليق طيران جزء من اسطولها.
              
ورفع هذا الحصار جزئيا بعد ابرام الاتفاق التمهيدي حول الملف النووي الايراني في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 بين ايران والدول الكبرى، لكن بيع الطائرات ما زال محظورا.
              
واكد مساعد وزير الخزانة بالوكالة لمكافحة الارهاب ادم زوبين في بيان الوزارة "سنستمر فعليا في مكافحة المناورات الرامية الى تجاوز العقوبات على ايران".
              
وتنص العقوبات الجديدة على تجميد اموال الشركتين ورجل الاعمال الموجودة في الولايات المتحدة ومنعهم من التعامل التجاري مع شركاء اميركيين.
              
وابرمت ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا) في الثاني من نيسان/ابريل اتفاقا اطارا، في مرحلة اولى على طريق حل ازمة الملف النووي الايراني. وتسعى الى تسوية التفاصيل التقنية لاتفاق نهائي من المقرر ان يضمن الطبيعة المدنية المحضة للانشطة النووية الايرانية في مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران منذ 2006.
              
ويخوض الخبراء السياسيون والتقنيون من الجانبين منذ اسابيع مفاوضات لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق نهائي. ومن المفترض ان يعقد اجتماع الاربعاء في فيينا لمواصلة المفاوضات.