أخبار الآن| رانغون – بورما – (أ ف ب) 
     
دعا نائب وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن Anthony Blinken الجمعة بورما الى منح المواطنة الى اقلية الروهينغا من اجل وضع حد لهجرتها في البحر،وادلى بلينكن Blinken بهذه التصريحات بعد لقائه في نايببيداو مع الرئيس البورمي ثين سين Thein Sein الخميس.

وقال بلينكن للصحافيين في رانغون "يجب ان يحصلوا على المواطنة، لان الشكوك التي تأتي من عدم وجود وضع محدد جزء من الامور التي تدفع الناس الى الرحيل".

أصدر رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق، الخميس 21 مايو/أيار، أوامره للقوات البحرية للقيام بالبحث عن آلاف الروهينغا المهجرين الموجودين وسط البحر.

وقال عبد الرزاق على حسابه في موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" "أصدرت أوامر للقوات البحرية وقوات خفر السواحل الماليزية للقيام بجهود للبحث والإنقاذ لقوارب الروهينغا"، مضيفا أنه سيتم تقديم مساعدات إنسانية بريا وبحريا.

من جهته، أكد رئيس وزراء تايلاند أن بلاده لن تكون مأوى للمهاجرين، وقالت ماليزيا وإندونيسيا، الأربعاء، إنهما ستسمحان لـ7 آلاف مهاجر فقط، تقطعت بهم السبل في البحر، بالنزول إلى الشاطئ مؤقتا.

وكانت ماليزيا وإندونيسيا قالتا إنهما ستقيمان مراكز إيواء مؤقتة لاستضافة المهاجرين لكن تايلاند وهي نقطة عبور تقليدية للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى ماليزيا بطريقة غير مشروعة للحصول على فرصة عمل قالت إنها لن تحذو حذوهما.

وتواجه منطقة جنوب شرق آسيا أزمة بسبب المهاجرين، إذ فر آلاف من مسلمي الروهينغا من ميانمار إلى جانب مهاجرين من بنغلادش في زوارق هربا من الاضطهاد والفقر في بلادهم.

وتعاني أقلية الروهينغا منذ عشرات السنين من التمييز في ميانمار التي يغلب على سكانها البوذيون، ولا يحصل الروهينغا على الجنسية.