أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

من بين المعابر الحدودية الرسمية الرئيسية الـ 19 بين سوريا والدول المجاورة  يسيطر النظام على سبعة معابر بينها خمسة مع لبنان واثنان مع تركيا التي اقفلتهما من جهة حدودها نعرض لكم في هذا التقرير ابرز المعابر التي فقدها النظام والقوات المسيطرة عليها.

بعد سيطرة تنظيم داعش على معبر التنف الحدودي الواقع على الحدود السورية العراقية يفقد النظام السوري السيطرة على آخر المعابر مع العراق
فتنظيم  داعش كان  قد سيطر في وقت  سابق على معبر البوكمال بريف دير الزور الواصل بين مدينتي البوكمال والقائم العراقية وذلك بعد سيطرة داعش على مدينة البوكمال في يوليو/تموز 2014.

إضافة الى معبر اليعربية بمحافظة الحسكة السورية الذي كان  تحت سيطرة الجيش الحر منذ يوليو تموز 2012 قبل ان  تسيطر عليه قوات البشمركة الكردية وفصائل كردية سورية مسلحة في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

أما المعابر السورية مع الاردن فلم يبقى للنظام اي سيطرة عليها وذلك في اعقاب سيطرة المعارضة السورية على معبر "نصيب" الحدودي في محافظة درعا  ومعبر الجمرك القديم او الرمثا بعد معارك مع قوات النظام.

تركيا  التي ينتشر على طول  طول حدودها مع سوريا 13 معبرا فان  السلطات التركية تغلق  بعضها بينما تدير المعارضة السورية معبري باب السلامة التابع لمحافظة حلب  وباب الهوى التابع لمحافظة إدلب.

اما معبري تل شعير الواقع في عين العرب ورأس العين في الحسكة يتحكم بهما حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، كما يسيطر تنظيم داعش على معبري تل أبيض في محافظة الرقة وجرابلس في حلب، وهما مغلقان رسميا منذ أشهر وبذلك لم يتبق بيد نظام بشار الأسد سوى المعابر البرية مع لبنان.