أخبار الان | سرت – ليبيا – (ا ف ب)

قال مسؤولون إن طائراتٍ حربيةً تابعة للحكومة الليبية، هاجمت ناقلةَ نفطٍ رست خارجَ ميناء سِرت الأحد، ما أدى إلى إصابة ثلاثةِ أشخاص وإضرامِ النار في السفينة.

وقال رئيسُ أركان سلاح الجو الليبي صقر الجروشي إن الطائرات المقاتلة حذرت سفينةً  لا ترفع علماً قُبالة مدينة سرت لكن السفينة تجاهلت التحذير. وأضاف أن القوات الجوية منحت السفينة فرصةً لتقييم الوضع ثم هاجمتها لأنها كانت تُنزل مقاتلين وأسلحة، مشيرا إلى أن الحكومة المعترف بها دوليا في حالة حرب ولا تسمح بأي انتهاكات أمنية لا برا ولا بحرا.

وهذه ثالث ضربة تم تأكيدها من جانب الحكومة لناقلات نفط تقترب من الموانيء التي تسيطر عليها جماعات مسلحة متمردة.

وقال محمد الحراري المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط التي مقرها طرابلس إن ناقلة النفط الليبية أنوار أفريقيا كانت تحمل وقودا لمحطة كهرباء سرت، وقال مسؤول آخر في المجال إن حجم الشحنة بلغ 25 ألف طن.

وتمكن مراسل من رويترز من رؤية الناقلة راسية قرب محطة كهرباء سرت، وقال محمد عبد الكافي المتحدث العسكري في طرابلس في ساعة متأخرة مساء الأحد إنه تم إخماد النيران بالسفينة.

وتسيطر ميليشيات متمردة على محطة كهرباء سرت على المشارف الغربية للمدينة، وسقط باقي المدينة في أيدي مقاتلي تنظيم داعش الذين استغلوا الفوضى والفراغ الأمني في ليبيا.