أخبار الآن | مسرابا – ريف دمشق – سوريا – (جواد العربيني)

أنشأ مجموعةٌ من الشباب السوريين معملا لصنع المشروبات الغازية في الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق. "غوطة دراي" هو الإسم الذي اطلقه القائمون على هذا المشروع الصغير، والذي يهدِف إلى تعويض المحاصَرين، ولو جزءًا بسيطًا مما حرمَهُم إياهُ النظام بمنعه دخولَ المواد الغذائية الأساسية إلى مدنِ وبلداتِ الغوطة الشرقية. جواد العربيني لديه التفاصيل في تقريره التالي. 

عشرون يوما من العمل كانت كافية ليتمكن سعيد ورفاقه من صناعة هذا المشروب الغازي بعد عدة تجارب للوصول إلى النتيجة المرجوة. ولأن الفكرة أتت من وحي الحصار فإن للحصار من اسم المشروب نصيب.

يتم صناعة مشروب الحصار وفق عدة مراحل تبدأ أولا بتحضير خلطة من الحمضيات والمواد الحافظة والغازات، وفق مقادير ثابتة تضاف الى المياه المقطرة وتخلط جيدا ثم تعبأ في زجاجات خاصة، ويقول أصحاب المشروع إنهم ينتجون يوميا خسمة آلاف زجاجة.

 المشروب الذي يباع على المحال التجارية يلقى إقبالا من قبل المحاصرين، خاصة مع ازدياد درجات الحرارة، وعدم توفر أية بدائل اخرى.

لافتات عدة رفعت هنا لتشجع هذا المشروع وغيره من المشاريع التي تؤكد على عزيمة الثوار في ظل الحصار المفروض عليهم من قبل نظام الأسد.