أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (أحمد عفانة)

ضمن سلسلة تقارير وتحليلات ونقاشات نبدؤها اليوم في نشراتنا الإخبارية ونستمر فيها خلال الأيام القادمة نسلط الضوء فيها على القيادي المثير للجدل في تنظيم داعش أبو عمر الشيشاني لنبين أهم التفاصيل التي تتعلق بحياته نبدأ اليوم بأولى هذه التقارير … 

على الرغم من أن مقاطعة  Pankisi بانكيزي جورج في جورجيا توصف بإعتدال أهلها الإسلامي ، لكن لم يمنع هذا سفر عدد من أبنائها إلى سوريا للقتال الى جانب تنظيم داعش متأثرين بالقيادي في التنظيم المثيرِ للجدل. أبو عمر الشيشاني واحد من هؤلاء والذي إلتحق بالتنظيم قبل قبلَ سنوات. حالياً تدور القصصُ بين الشباب الجورجي المتشدد عن حياتِه الخاصةِ وعن منزِله وعن حراسِه ونسائه.
 
– في قرية birkiani بيركياني حيث نشأ صبي يدعى tarkhan  batira shvili تارخان باتيرشفيلي يتحدث والدُه المدعو Temur تيمور عن هذا الصبي خلال احدى المقابلات مع موقع  The Daily Beast ديلي بيست.  

– هذا الصبي الذي أصبح مثالا للمتشددين في جورجيا . فمنِ حياة الفقر الى أرض الخلافةِ المزعومةِ كقائدِ مثير للجدل في تنظيم داعش تاركا والدَه يعيش حياةَ البؤس والفقر . والذي رفض بدوره الإلتحاقَ بأبي عمر الشيشاني الى مكان اقامته في سوريا  .

– والد الشيشاني يحملُ الجنسية الجورجية وهو مسيحي الديانة 

– يقول والد تارخان ان ابنَه ليسَ كما يقالُ عنه وعن التزامه بدينه , ولم يكن يعيرُ أهميةَ كبيرةَ لهذا الأمر من قبل ولم يكن متدينا قبل ان يدخل السجن بتهمةِ حيازةِ أسلحة غيرِ مشروعةِ ولطالما حذر اخوَتَه الأكبرَ مِنُه من خطرِ التشدد خصوصا  تاماز الذي كان يقاتل في الشيشان . 

– كما تبين الصحيفة نقلا عن والد أبي عمر انه انتسب الى الجيش الجورجي. 

– و يبين  Temur تيمور في لقائه مع الصحيفة ان ابنَهُ عمل في وزارة الداخلية الجورجية  في وحدة العمليات الخاصة والإستخبارات الوطنية مشيرا الى تميزِ هذه الوَحدةِ بالعنف الشديد .

– كما أكد  ان اخا الشيشاني  الاكبر Tamaz تماز هو العقلُ المدبرُ لداعش وهو المقاتل السابق في جمهورية الشيشان.

– وقال الأب إن نجله الأكبر تماز هو الذي انضم للقتال في غروزني بالشيشان، في بداية القرن الحالي، ونقلَ أسرتَه بكامِلها إلى سوريا فيما بعد، ونجى من اشتباكات غروزني، وهو الآن في سوريا "ولا يظهر أبداً"، وأوضح أن تماز هو "العقل المدبرُ للمقاتلين الشيشان المنخرطين في تنظيم داعش في العراق وسوريا.
– مركز مكافحة الإرهاب في جورجيا يقول ان أصدقاءَ تارخان كانوا جميعَهَم من مهربي السلاح ومتعاطي المخدرات . 
– و يُظن ان تارخان كان وسيطا لمن يريد ان يشتريَ سلاحا من أهالي بانكيزي . 

– أما زوجة طارخان الحالية، seda دودوركيفا باتت تعرف باسم عائشة 

يمان شواف – صحفي في غرفة أخبار الآن