أخبار الآن | ريف إدلب – سوريا – (مصطفى جمعة)

أعلن جيش الفتح سيطرته على مدينة أريحا في محافظة إدلب شمال سوريا، بعدما أحكم سيطرته على أبنية كانت تتمركز فيها قوات الأسد غرب المدينة، وقتل ما لا يقل عن ستين جنديا من قوات النظام، في حين يلاحق جيش الفتح ما تبقى من قوات النظام على أطراف أريحا الغربية.

وكانت معركة تحرير أريحا قد بدأت في وقت سابق اليوم، حيث بدأ جيش الفتح بشن هجوم منظم على المدينة من عدة محاور، وتزامن الهجوم مع قصف تمهيدي استهدف حواجز النظام على أبواب المدينة وفق ما أفاد مراسل أخبار الآن.

ومع ساعات الهجوم اﻷولى تمكن جيش الفتح من تدمير سيارتين عسكريتين تحت جسر معترم، ما أدى إلى قتل كل من كان فيهما.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "سيطر جيش الفتح على مدينة أريحا بعد هجوم خاطف انتهى بانسحاب كثيف لقوات النظام وحلفائه من حزب الله عبر الجهة الغربية للمدينة.

وأضاف عبد الرحمن "كان الهجوم خاطفا، ولم يستغرق إلا بضع ساعات. إن سقوط المدينة بهذه السرعة أمر مفاجىء ومستغرب. فقد تجمعت فيها كل القوات التي انسحبت خلال الأسابيع الأخيرة من مدينتي إدلب وجسر الشغور ومعسكري القرميد والمسطومة".

عناصر من حزب الله في أريحا

وتابع عبد الرحمن "كان في المدينة أيضا عناصر من حزب الله، لذلك كان المتوقع أن تكون المعركة قاسية"، مشيرا إلى أن "عشرات الآليات المحملة بالعناصر شوهدت تنسحب من المدينة في اتجاه بلدة محمبل الواقعة إلى جنوب غرب أريحا".

علاء الدين – ناشط إعلامي