أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (ا ف ب)

نددت الجمعية العمومية للأمم المتحدة باجماع الدول الـ193 الأعضاء بأعمال الدمار والنهب التي يرتكبها تنظيم داعش ضد التراث الثقافي العراقي.

وأصدر القرار الذي أعده العراق والمانيا تحت عنوان "انقاذ تراث العراق الثقافي"، وتبنته 73 دولة، للتعبير عن القلق من زيادة الهجمات المتعمدة والتهديدات ضد التراث الثقافي في الدول المتضررة من الصراعات المسلحة والنهب المنظم والاتجار بالممتلكات الثقافية الذي يحدث على نطاق لا سابق له".

وندد القرار بـ"الأعمال الوحشية لتدمير ونهب التراث الثقافي للعراق التي يقوم بها تنظيم داعش. وعبرت الجمعية عن "جام غضبها لأن الهجمات على التراث الثقافي تُستخدم أسلوباً من أساليب الحرب من أجل بث الرعب والبغضاء وإشعال نار الصراع وفرض الأيديولوجيات المتطرفة العنيفة".

وطالبت بـ"وقف فوري لأعمال التدمير الغاشم التي يتعرض لها تراث العراق الثقافي، بما في ذلك المواقع أو المواد الدينية"، مؤكدة أنه "لن يكون هناك تسامح إزاء هذه الأفعال التي يرتكبها تنظيم داعش أو غيره من الأفراد والجماعات والمؤسسات والكيانات المرتبطة بتنظيم القاعدة".

على صعيد اخر ارتكبت عناصر داعش"فعلاً إجرامياً جديداً بحق آثار العراق وإرث البشرية، إذ أقدمت، الخميس، على تفجير قلعة آشور التاريخية، والتي تقع شمال مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس عشائر صلاح الدين، مروان الجبارة، إن "الدواعش فخخوا القلعة الأثرية والتي تسمى أيضاً زقورة آشور، التي يعود تاريخها إلى 3 آلاف سنة قبل الميلاد وفجروها".

وقال جبارة إن "المتطرفين فجروا الأقواس الأثرية"، مشيراً إلى "استمرار لنهج داعش في تدمير كل الشواخص الأثرية في العراق، في محاولة منهم لطمس تاريخ هذا البلد".