أخبار الآن | سرت – ليبيا – (وكالات)

سيطر تنظيم داعش على قاعدة القرضابية الجوية في سرت الليبية، بعد وقت قصير من تحذيرات أطلقها المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، حول خطورة تمدد هذا التنظيم.

وقاعدة القرضابية الجوية هي أكبر قاعدة عسكرية ليبية موجودة في سرت، وسيطر عليها داعش بعد انسحاب مليشيات فجر ليبيا منها، وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، بيرناردينو ليون، أن الوضع الأمني يزداد سوءاً بسبب ازدياد نفوذ تنظيم داعش المتطرف في البلاد، مشيراً إلى أنه سيجري تقديم مسودة رابعة للاتفاق الليبي في بداية شهر يونيو المقبل. 

كما أعرب ليون وخلال لقاء في بروكسل عن تخوفه من مخاطر إفلاس البنك المركزي الليبي.

من جهة أخرى اتفق زعماء القبائل الليبية، المجتمعين في القاهرة منذ الاثنين، على دعم الجيش الوطني الليبي واعتبار الإخوان جماعة إرهابية ورفع الغطاء عن كل من يدعم الإرهاب في البلاد، حسبما جاء في البيان الختامي للاجتماع.

ونص البيان على مد الجيش الليبي بالسلاح، والتأكيد على الالتزام بالحوار للخروج من الأزمة التي تعصف بالبلاد، بالإضافة إلى الاعتراف بسلطة القضاء واعتبارها "سلطة عليا لا يعلى عليها"، كما أجمع زعماء القبائل الليبية على "ضرورة التبرؤ المطلق من الإرهابيين ودعوة القبائل لتحديد موقفها من الإرهاب."

 كما طالب البيان الختامي الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور بضرورة الإسراع للانتهاء من عملها، واعتبار أجهزة الشرطة والمخابرات هيئات أمنية وطنية يجب دعمها.

وتسيطر جماعات مسلحة صنفها البرلمان إرهابية على عدة مدن ليبية أبرزها العاصمة طرابلس مما أدى إلى تفشي الفوضى وأعمال العنف في البلاد، وسمح لتنظيم الدولة المتشدد بالتمدد.