أخبار الآن | حماه – سوريا (مصطفى جمعة)

سيطر ثوار جيش الفتح على كامل مدينة أريحا في محافظة ادلب السورية بعد هجوم منظم شنته أمس على المدينة من عدة محاور وبالتزامن مع قصفها لحواجز النظام على أبواب المدينة.

ومع ساعات الهجوم اﻷولى تمكن جيش الفتح تحقيق تقدم محلوظ، أدى الى هروب أرتال من جنود النظام وحلفائه من المليشيات التابعة لحزب الله عبر الجهة الغربية للمدينة.

وشهدت المدينة اليوم حركة نزوح كبيرة للأهالي تخوفا من قصف الطيران الحربي، كما تسمع أصوات إشتباكات من جهة غرب المدينة وهي لمعارك السيطرة حواجز خارج المدينة وفق ما أفاد مراسل أخبار الآن. 

هنالك حركة نزوح كبيرة من داخل مدينة أريحا تخوفاً من قصف الطيران الحربي للمدينة, وأيضاً تقوم فرق الدفاع المدني بتقديم المساعدة لمن يود الخروج من أريحا, كنا نسمع قبل قليل أصوات القصف الجوي على مدينة أريحا, ونسمع أيضاً أصوات الإشتباكات غرب المدينة, هي لعمليات عسكرية لجيش الفتح للسيطرة على حواجز بسنقول ومحمبل و أورم الجوز.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "سيطر جيش الفتح على مدينة أريحا بعد هجوم خاطف انتهى بانسحاب كثيف لقوات النظام وحلفائه من حزب الله عبر الجهة الغربية للمدينة.

وأضاف عبد الرحمن "كان الهجوم خاطفا، ولم يستغرق إلا بضع ساعات. إن سقوط المدينة بهذه السرعة أمر مفاجىء ومستغرب. فقد تجمعت فيها كل القوات التي انسحبت خلال الأسابيع الأخيرة من مدينتي إدلب وجسر الشغور ومعسكري القرميد والمسطومة".

عناصر من حزب الله في أريحا

وتابع عبد الرحمن "كان في المدينة أيضا عناصر من حزب الله، لذلك كان المتوقع أن تكون المعركة قاسية"، مشيرا إلى أن "عشرات الآليات المحملة بالعناصر شوهدت تنسحب من المدينة في اتجاه بلدة محمبل الواقعة إلى جنوب غرب أريحا".