أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (الحياة)

أكدت  مصادر ديبلوماسية غربية لصحيفة الحياة اللندنية  أن دولاً غربية تضغط باتجاه توسيع مقاتلات التحالف الدولي غاراتها لمنع تنظيم داعش من السيطرة على مدينة حلب شمال سورية، وإقناع إدارة الرئيس باراك أوباما بأن تكون خطوط المواجهة بين داعش وفصائل «الجيش الحر» في ريف حلب الجبهة الأولى التي ستنتشر فيها مجموعات المعارضة بعد تخرجها في معسكر التدريب في جنوب تركيا بموجب برنامج التدريب والتسليح الأميركي

قالت مصادر ديبلوماسية غربية لـ «الحياة» أمس، أن دولاً غربية تضغط باتجاه توسيع مقاتلات التحالف الدولي – العربي غاراتها لمنع تنظيم داعش من السيطرة على مدينة حلب شمال سورية، وإقناع إدارة الرئيس باراك أوباما بأن تكون خطوط المواجهة بين داعش وفصائل «الجيش الحر» في ريف حلب الجبهة الأولى التي ستنتشر فيها مجموعات المعارضة بعد تخرجها في معسكر التدريب في جنوب تركيا بموجب برنامج التدريب والتسليح الأميركي.

ويتوقع أن يكون هذان الموضوعان على جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية التحالف في غداء عمل مخصص لبحث الملف السوري، ضمن مؤتمر التحالف في باريس يوم الثلاثاء المقبل، المخصص لبحث استراتيجية الحرب ضد داعش في العراق.

ووفق المصادر، فإن موضوع حماية حلب أعيد إلى طاولة البحث نتيجة ثلاثة أسباب: الأول، إعلان أكثر من 21 فصيلاً مسلحاً معارضاً أمس تشكيل «فتح حلب» بمشاركة 22 ألف مقاتل تدعمُهم نحو 300 آلية ثقيلة، استعداداً لمعركة السيطرة على ثاني أكبر مدينة في سورية، ونسخ تجربة «جيش الفتح» الذي سيطر على معظم محافظة إدلب المجاورة نهاية الشهر الماضي. وقالت مصادر معارضة لـ «الحياة» أن تحديات تواجه «جيش فتح حلب» تتعلق بالاختلاف على قيادته وبروز الفجوة بين فصائل ريف حلب وفصائل المدينة، إضافة إلى عدم الاتفاق على «اليوم التالي» بعد إخراج النظام من كل أحيائها وتقديم ضمانات كافية بعدم حصول فوضى بعد الدخول إلى العاصمة الاقتصادية للبلاد وعدم تكرار ما حصل لدى دخول فصائل الريف إلى شرق حلب لأنها لم توفر حاضنة شعبية واسعة، كما هي الحال في مدن إدلب وقراها حيث إن معظم مقاتلي المعارضة الذين دخلوا إليها هم من أبناء المنطقة. وأشارت إلى أن الاجتماعات متواصلة بين قادة الفصائل المسلحة في الريف والمدينة، للوصول إلى إجابات عن هذه الأسئلة لوضع خطة متكاملة وسط وجود «قرار بالسيطرة على المدينة قبل دخول داعش إليها».

الثاني، بدء القوات النظامية بتجميع وثائق من مؤسسات حكومية في حلب ضمن خطة أوسع بدت واضحة في الأسابيع الأخيرة بعد الانسحاب تحت ضغط «جيش الفتح» من معظم محافظة إدلب وقطع المعارضة طريق إمداد اللاذقية – حلب وبقاء خط إمداد وحيد لحلب من خناصر باتجاه حماة في الوسط، في مقابل تركيز النظام بشرياً على الجبهات القتالية والمناطق الجغرافية ذات الأولوية التي تمتد من دمشق إلى القلمون وحمص (وسط) وانتهاء بالساحل غرباً.

الثالث، وجود أنباء عن احتمال تقدم داعش إلى المدينة وتكرار سيناريو تدمر في وسط البلاد عندما دخل التنظيم إلى المدينة التاريخية من دون اعتراض غارات التحالف الدولي أو القوات النظامية طريقه إليها. وأوضحت مصادر في حلب أمس، أن تنظيم داعش الذي ينتشر في قوس وراء القوات النظامية شمال شرقي حلب، بدأ أمس يتقدم ويتمدد في المنطقة الصناعية والشيخ نجار وفي القرى المجاورة لمعسكر مدرسة المشاة وبلدة مارع. 

وتابعت المصادر أن الانسحاب المفاجئ من القوات النظامية من نقاطها التي تحكم طوقاً بنسبة 90 في المئة، يفتح الطريق أمام تقدم داعش إلى حلب ودخوله في مواجهات مع فصائل المعارضة، الأمر الذي يضع «الجيش الحر» وحلفاءه أمام تحدٍّ بالغ بربط التنظيم من الرقة ودير الزور شرق سورية إلى حلب ما يهدد بمواجهة مع فصائل المعارضة في ريف حلب و «جيش الفتح» في ريف إدلب، ويفتح ثأراً قديماً بعد طرد المعارضةِ داعش من ريفي حلب وإدلب قبل أشهر.

وعلى هذه الخلفية، وفق المصادر الديبلوماسية الغربية، دفعت دول إقليمية وغربية إلى إقناع واشنطن بضرورة وضع مستقبل حلب على طاولة اجتماع وزراء خارجية التحالف الثلثاء الماضي، عبر تكرار سيناريو عين العرب (كوباني) عبر تقديم الغطاء الجوي لفصائل «الجيش الحر» في معارك ضد داعش لمنع دخول إلى حلب. كما اقترح مسؤولون غربيون نشر طلائع «الفصائل المعتدلة» في خطوط القتال بين داعش وفصائل «الجيش الحر» شمال حلب وقرب حدود تركيا.

وبدأ قبل أيام تدريب حوالى مئة مقاتل معارض في معسكر جنوب تركيا ومئة أخرى في معسكر آخر في الأردن، ضمن برنامج تدريب المعارضة المعتدلة وتسليحها الذي أقره الكونغرس الأميركي بموازنة مقدارها نصف بليون دولار أميركي، ويتضمن تدريب 15 ألف مقاتل خلال ثلاث سنوات.

وأوضحت المصادر الديبلوماسية الغربية أن اقتراحاً قدم إلى واشنطن سيبحث في اجتماع باريس بنشر مجموعة أولى خلال بضعة أسابيع في ريف حلب وأن تقوم مقاتلات التحالف الدولي – العربي بتوفير الحماية الجوية لها، علماً أن البرنامج يتضمن تزويد هذه المجموعة بالسلاح ووسائل الاتصال والأدوات الطبية والسيارات الأميركية، إضافة إلى صلاحية طلب من غرفة العمليات ومقاتلات التحالف توجيه غارات جوية ضد المهاجمين من داعش في خطوط الانتشار القتالي.