راديو الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (نسرين طرابلسي)

يعتبر "أبو غابي" وهو لقب يرافقه منذ مطلع شبابه، من الفنانين الذين عرفهم الجمهور السوري على نطاق واسع في الثورة السورية.

وهو من أصل فلسطيني من حيفا، ولد بدمشق في مخيم اليرموك، درس الإعلام والغناء الشرقي. ورث موهبة الغناء عن والده، وكبر على أصوات محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم وأسمهان والشيوخ الباسط عبد الصمد وتوفيق المنجد ومحمد عمران.

يقول إن أربع سنوات من الحرب غيرت الكثير من المفاهيم والرؤى لديه تعلم خلالها بأن أحدا لن ينتظرك أو يسأل عنك، وعليك أن تقوم بما يتوجب عليك بنفسك، وهذا ما دفعه لتسجيل أكثر من 15 أغنية خلال هذه الفترة، وأنجز فيلماً بعنوان "أنا أزرق"، وكتب الموسيقى لمسرحيتين "حديقة الشهداء" للمخرجة اللبنانية تانيا خوري، و"بيني وبيني، حكاية معتقل" للشاعر حسام ملحم والراقص علي حيدر".

عن "حجاز حرب" ألبومه الأول الذي يتألف من سبع أغنيات وقطعة موسيقية واحدة. أطلقه في نهاية عام 2014، بدعم من مؤسسة "فريدرك ايبرت"، ومؤسسة "عبد المحسن قطان".

أبو غابي لراديو الآن: ألبوم "حجاز حرب" خرج من رحم مخيم اليرموك، وتم تسجيله في الضاحية الجنوبية ببيروت..

ومن أغنياته "سوريا"، "طلعنا من بيوتنا"، و"نحن أحياء"، العين بصيرة، حبيني ولا تتخوتي. وتتمحور المواضيع حول الحنين للوطن ومعاناة الحرب وحياة اللجوء والتشرد بكل ما تحمله من ظلم وقهر.

سألنا أبو غابي عن كيفية تسلل المزاج الصوفي لأغانيه ولأسلوبه في الغناء ولموسيقاه؟ فحدثنا عن حاميد أسد الله، وكيف التقاه ورافقه للحضرات الصوفية في حلب وتعلم منه طاقة الكلمة. لذا لم يعد المطربون النجوم الذي يعتبرون سلاطين في الغناء مثل جورج وسوف يعنون له شيئاً، بعد أن تعرف على درويش الغناء الصوفي الذي كما قال: لا يتاجر بالإحساس.

أبو غابي متعدد المهارات والهوايات، فقد درس الصحافة والإعلام والموسيقى وعمل في التمثيل وقدم عروضاً للكوميديا. لكن علاقته بالشام والمخيم وأحلام الثورة هي التي رسمت له طريقه ورافقته من عاشق في المخيم إلى لاجئ في باريس.

يرى المخيم قطعة من روايات ماركيز، عالم مختلف تماما، يرى الشام صباح الشتاء الصادق، وقال بأنها المكان الأدفأ على الكوكب.. لكنه أردف: يخونني التعبير والكلمات!

أبو غابي لراديو الآن: ألبوم "حجاز حرب" خرج من رحم مخيم اليرموك، وتم تسجيله في الضاحية الجنوبية ببيروت..

لماذا قال الكل خذلنا في مخيم اليرموك؟؟ ماهي علاقته بالثورة السورية؟؟ ماهي الصعوبات التي واجهت تسجيل الألبوم الأول في الضاحية الجنوبية؟؟ من هو الفنان الذي مازال صامدا في اليرموك؟؟ ماذا يقول عن اقتحام داعش لليرموك؟؟ ماذا يعني حجاز حرب؟؟ من هو جمهور هذا المزج بين الجاز والموسيقى الشرقية؟؟ وماهو مشروعه القادم؟؟

أدعوكم للاستماع إلى اللقاء كاملا مع أبو غابي، في الرابط أدناه: