أخبار الآن | دمشق- سوريا – (جواد العربيني)

يتمركز مقاتلو الجيش الحر على عدد كبير من الحواجز في أحياء دمشق الشمالية الخاضعة لسيطرته، ويوضح الثوار أن النظام يعمل على إرسال خلايا نائمة وسيارات مفخخة الى تلك المناطق  التي تشهد هدنا مع النظام، وتعمل هذه الحواجز كخط الحماية الأول للأهالي في تلك المناطق، سواء للتهديدات من جانب النظام، أو تحسبا لأعمال انتقامية من قبل تنظيم داعش بعد اخراجه من تلك الأحياء، تفاصيل أوفى في التقرير التالي. 

أصبحَ هذا الحاجزُ جزءًا أساسيًا من حياةِ محمد المنشقِ عن قواتِ النظام. حمايةُ الوطنِ والمدنيين واجبٌ دفعَ محمد إلى تَحملِ حرارةِ الشمسِ والوقوفِ لساعاتٍ على هذا الحاجزِ لتنظيمِ حركةِ السيرِ ومنعِ أيِ خطرٍ محتملٍ. 

يقول محمد مهتنا حماية الوطن والمدنيين من السيارات المفخخة وهنالك تقبل كبير من المدنيين لحمايتهم من العبوات الناسفة 
نشرُ الحواجزِ مِن قِبل ِالجيشِ الحرْ في الأحياءِ الخاضعةِ لسيطرَتِهِ شمالَ العاصمةِ باتَ أمرًا ضروريًا إذ إنَ عَقدَ هُدنٍ مع النظام بوقفِ إطلاقِ النارِ، جعلَ من المِنطقةِ هدفًا لزرعِ خلايا نائمةٍ كما أنَ تطهيرَ هذهِ الأحياءِ من مُسلحي داعش، قد يجعلُ منها هدفًا لتنفيذ أعمالٍ انتقاميةٍ من قِبلِ التنظيم. 

يقول أبو علي نحن نبعث على الأمن لهذا البلد والشعب خوفا من عبوات النظام الناسفة وبعض الأشخاص التي يرسلها النظام الينا ونحن نتابع السهر على حماية البلد.

يؤكدُ الثوارُ أن هدَفهُم الأولْ هو حمايةُ المدنيين وذلكَ بمنعِ دخولِ أية عرباتٍ مُفخخةْ أو عُبواتٍ ناسفةْ، ومنعِ حدوثِ أيةِ خروقٍ أمنية.