أخبار الآن | حلب – سوريا – (حسن قطان)

يعد خبز المعروك من أهم المأكولات الرمضانية التي تشتهر بها مدينة حلب، فالأفران تعمد إلى صناعته بكثرة وبيعه للأهالي الذين يقبلون عليه في هذا الشهر الفضيل.
وفي أحد أقدم الأفران الحلبية لصناعة المعجنات بحي الكلاسة، والذي يعود لأكثر من 40 سنة يعمل العشرات على عجن وصناعة المعروك بأشكاله المختلفة، فأبوا أحمد يفتخر بهذه المهنة القديمة والشعبية التي ورثها عن آباءه.

"ننتظر هذا الشهر بفارغ الصبر كي نصنع المعروك "يتحدث أبو أحمد لأخبار الآن ويضيف " للمعروك طعم ومذاق شهيين في شهر رمضان، والكل يرغب في تناوله وهو من الأكلات الشعبية والمشهورة وأشعربسعادة عندما اقوم بإعداده"
 
ويخبز ابو أحمد المئات من أقراص المعروك يومياً، فالعملية تبدأ بوضع الطحين والسكر والخميرة اضافة لمنكهات المعروك الخاصة التي تضيف اليه مذاقاً لذيذاً، ومن ثم يتم استخدام العجانة التي تمزج المكونات لتصبح العجينة جاهزة للخبز ووضعها في فرن المخبز.
 
هذا الفرن من الأفران القليلة القديمة التي تستمر في انتاج المعروك ذات المواصفات الممتازة إلى اليوم يقول أبو أحمد وقطرات العرق تملئ وجه من شدة حرارة المخبز، ليضيف " نبيع المعروك بأصنافه المختلفة، فزبائننا يأتوننا من مختلف أحياء المدينة والأرياف، فنحن نقدم أقراص معروك شهية"