أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (بلال الفارس)

اشارت النتائج الاولية لفرز الاصوات في اليونان الى تقدم كبير لرافضي خطة الانقاذ الاوروبية .. في غضون ذلك قالت ألمانيا إن رئيس الحكومة اليونانية alexis Tsipras اليكسيس تسيبراس  قطع آخر الجسور بين اليونان واوروبا، في وقت اعتبرت فيه موسكو  استفتاء اليونان خطوة على طريق الخروج من منطقة اليورو

منذ الدقائق الاولى لاعلان وزارة الداخلية تقدم المصوتين بلا ضد خطة الدائنين في استفتاء  اليونان … اعلنت الحكومة أنها ستكثّف جهودها اعتباراً من هذا المساء للتوصل الى اتفاق مع الجهات الدائنة. وقال المتحدث باسمها إن البنك المركزي سيوجّه طلباً للبنك المركزي الأوروبي يطلب فيه ضخ أموال بشكل طارئ للمصارف اليونانية.

 وكان الناخبون اليونانيون توجّهوا الى صناديق الإقتراع للمشاركة في استفتاء حاسم مهم يتناول حزمة الإنقاذ المالي التي اقترحها المجتمع الدولي لإخراج البلاد من أزمتها المالية. 

وقد حثت حكومة اليسار في البلاد المواطنين على رفض الشروط التي وضعها الدائنون لتقديم حزمة الإنقاذ. ويغامر رئيس الحكومة اليكسيس تسيبراس بمستقبل حكومته بإجراء هذا الاستفتاء، ويصر على أن التصويت "بلا" سيعزز من قدرته على التوصل الى اتفاق في شأن حزمة إنقاذ جديدة ذات شروط أفضل لليونان. 

في المقابل، حذّر القادة الأوروبيون من أن التصويت بـ"لا" قد يؤدي الى خروج اليونان من منطقة اليورو. ومن شأن هذا الاستفتاء أن يحدث تأثيرات في كل الدول الأوروبية مهما كانت نتيجته. تحذيرات لم تلق صدى في الشارع اليوناني او هذا على الاقل ما يظهر باحتفالات دعم الحكومة في ميادين اثينا.