أخبار الآن | اليونان – (أ ف ب)

اعلن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس الاثنين استقالته غداة رفض اليونانيين بغالبية كبرى خطة الدائنين في الاستفتاء الذي نظم الاحد.

 جاء ذلك في بيان له شرح فيه اسباب استقالته والتي تتعلق بالاساس بعدم ترحيب أعضاء منطقة اليورو في اجتماعات وزراء المالية.

 وقال فاروفاكيس فى بيان انه أخطر بأن بعض الاعضاء فى منطقة اليورو يعتبرونه غير موضع ترحيب فى اجتماعات وزراء المالية ورأى رئيس الوزراء ان هذه الفكرة قد تساعده على التوصل الى اتفاق ، قائلا لهذا السبب سأترك وزارة المالية اليوم"

وراى ان نتيجة الاستفتاء الذي فاز به انصار ال"لا" بنسبة 61,31% لها "قيمة مهمة .. مثل كل المعارك من اجل الحقوق الديموقراطية".

وراى ان "الشرعية الكبيرة التي منحت لحكومتنا" يجب "توظيفها على الفور في +نعم+ لحل مناسب" داعيا الى اتفاق يتضمن "اعادة جدولة للدين وتخفيف للتقشف واعادة توزيع لصالح الاكثر فقرا واصلاحات حقيقية".

واكد فاروفاكيس "سوف اتحمل باعتزاز كراهية الدائنين".

وكانت الداخلية اليونانية قد اعلنت أنَّ 61.31 % صوتوا بـ "لا" في استفتاء يوم الأحد، حول الشروط التي وضعها الدائنون الدوليون على اليونان، مقابل 38.69% صوتوا بـ"نعم"، بحسب بيان من الوزارة. 
وذكر البيان أنَّ "ستة ملايين و140 ألف شخص أدلوا بأصواتهم من أصل  تسعة ملايين و858 ألفاً و508 أشخاص، يحق لهم التصويت".
وأضاف البيان أنَّ "ثلاثة ملايين و558 ألف و450 صوتوا بـ "لا" على شروط الدائنين، مقابل تصويت مليونين و245 ألف و537 شخصاً بـ "نعم".
وأوضحت الداخلية اليونانية أنَّ "نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 62.50 %"، مشيرة أنَّ "5.80% من الأصوات غير صالحة، فيما صوّت 46 ألف و500 شخصا بأوراق فارغة".