أخبار الآن | فيينا- سويسرا – (أ ف ب)

عقد وزراء خارجية دول مجموعة 5+1 اجتماعا اليوم الاثنين في فيينا لاستعراض وضع المفاوضات مع ايران عشية انتهاء المهلة المحددة للتوصل الى اتفاق تاريخي حول الملف النووي الايراني، على ما افاد مسؤول امريكي.

والتقى وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والمانيا للمرة الاولى منذ استئناف المفاوضات رسميا قبل عشرة ايام في العاصمة النمساوية.

 وذكرت مصادر إيرانية أن ثلاث قضايا، وهي العقوبات ومدة الاتفاق الشامل والأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني، مازالت تعيق التوصل إلى اتفاق شامل بين إيران ومجموعة 5+1.
ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية عن موفدها إلى فيينا لتغطية المفاوضات، أن مصادر إيرانية مطلعة ذكرت أن الخلافات مازالت جارية حول هذه القضايا.
وبحسب المصادر، فإن "الخلاف الأهم هو حول المدة الزمنية للاتفاق، حيث يريد الجانب الغربي فرض قيود لمدة 10 إلى 12 عاماً على برنامج إيران النووي لاختبار مدى التزام طهران بتجميد برنامجها مقابل رفع العقوبات تدريجياً، وذلك وفقاً لاتفاق لوزان الإطار الذي تم في 2 أبريل الماضي، فيما ترفض إيران هذه المدة".
أما الخلاف حول الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني، مازال يدور حول مطالبة الغرب لإيران من أجل السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارات مستمرة للمواقع العسكرية الإيرانية المشتبه بقيامها بتجارب نووية، وسط رفض إيراني.