أخبار الآن | فيينا – النمسا – (أ ف ب) 

تفيد التقارير الإخبارية الواردة من فيينا بأن إيران والدول الكبرى لن تتوصل على الارجح إلى اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي لطهران قبل انقضاء مهلة محددة في هذا الصدد تنتهي منتصف ليل اليوم. 

و سبق وأن تعذّر التوصلُ إلى اتفاق قبل نهاية مهلة أخرى انقضت بالفعل نهاية الشهر الماضي، وسط تواصل المحادثات على مستوى وزراء الخارجية في العاصمة النمساوية في مسعى لتذليل الخلافات التي لا تزال قائمة.  وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أجرى محادثات مع نظرائه في الدول الست الكبرى بعد انتهاء المهلة التي كانت محددة للتوصل الى إتفاق الاسبوع الماضي. وقال الجانبان إن هناك نقاطا خلافية بحاجة للتوافق عليها ولكن الاتفاق ممكن. و في موازاة المفاوضات في فيينا، أجرى وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومسؤولون إيرانيون مشاورات مكثفة حول البعد العسكري لبرنامج طهران النووي.          

وياتي ذلك بعد بضعة ايام من زيارة لطهران قام بها مدير الوكالة الذرية يوكيا امانو لتسريع وتيرة تسوية المسائل العالقة في اطار اتفاق تعاون وقع في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، وخصوصا في ما يتعلق ببعد عسكري محتمل للبرنامج النووي الايراني في الماضي.

وقال المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة النووية بهروز كمالوندي كما نقل عنه التلفزيون الرسمي ان وفد الوكالة الذرية المؤلف من خمسة اشخاص التقى خصوصا مسؤولين في المنظمة المكلفة القضايا الاستراتيجية في البلاد وممثل الوكالة الذرية في ايران.

واوضح ان المحادثات التي ستستمر مساء تتناول "تفاصيل التفاهم الذي تم التوصل اليه خلال الزيارة الاخيرة لامانو"، من دون ان يدلي بتفاصيل اضافية.