أخبار الآن | فيينا – النمسا – (أ ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة ان الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل اليه في 2013 بين القوى العظمى وايران بشان برنامجها النووي قد تم تمديده حتى الجمعة، ما يعني ان هذا هو الموعد النهائي الجديد لمحادثات التوصل الى اتفاق نهائي.         

كما صرحت المتحدثة باسم الخارجية الامركية ماري هارف أنه لا وقت اضافي للتفاوض إذ أفاد مسؤولون غربيون وإيرانيون إن خلافات تتعلق بالعقوبات الأممية على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني لا  تزال تعرقل اتفاقا بين إيران والدول الكبرى 

 وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال أمس إنه حان وقت الاتفاق, ولوح بالانسحاب في حال لم تقبل إيران "خيارات صعبة" معروضة حاليا.

وتحدث كيري ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عن إحراز تقدم مهم في المفاوضات.
وكانت الجولة الجديدة من المحادثات قد استؤنفت بفيينا قبل عشرة أيام في مسعى لإبرام اتفاق نهائي يضع حدا لأزمة البرنامج النووي الإيراني القائمة من حوالي 13 عاما.

وسيتيح الاتفاق المرتقب تقييد الأنشطة النووية الإيرانية من خلال فرض رقابة صارمة عليها، ومنع إنتاج أي مواد يمكن استخدامها في صنع سلاح نووي, مقابل رفع متدرج للعقوبات الدولية.

في السياق نفسه ذكرت وكالات أنباء إيرانية أن وفدين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدآ محادثات مع المسؤولين الإيرانيين في طهران بشأن النقاط التقنية العالقة في الملف النووي الإيراني، والأبعاد العسكرية المحتملة في برنامجها النووي.