أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (أ ف ب)

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، أنها لم تتلق سوى 13 بالمئة من المبلغ المطلوب لمساعدة اليمن، حيث أدت أعمال العنف إلى نزوح أكثر من مليون شخص، وتسببت بأزمة إنسانية هائلة.

وصرح المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف، أنه لم يتلقى سوى 209 ملايين ملايين دولار، من أصل 1.6 مليار دولار، من المساعدات المقدمة لليمن.

ومن أصل الـ 209 ملايين التي تم تلقيها، منحت الولايات المتحدة 30,3%، واليابان 9,1% والمفوضية الاوروبية 7,3%. 

وأوضح لاركي أن الامم المتحدة لم تتلق بعد الاموال التي وعدت بها السعودية قبل أسابيع عدة، أي 274 مليون دولار. وفي 13 ايار/مايو أعلنت الرياض التي تقود ائتلافا عسكريا عربيا يشن غارات جوية على الحوثيين وحلفائهم، انها ستمنح مبلغا مماثلا إلى منظمات إنسانية أخرى.

وفي 19 حزيران/يونيو دعت الامم المتحدة بعد مراجعة الوضع إلى جمع 1,6 مليار دولار لليمن، متخوفة من كارثة انسانية وشيكة.

وهذه الاموال يفترض أن تسمح هذا العام بمساعدة الاكثر معاناة من هذا النزاع، أي 11,7 مليون شخص. لكن الامم المتحدة تعتبر أن هناك 21 مليون شخص يحتاجون للمساعدة و/او للحماية في اليمن، اي 80% من التعداد السكاني.

وأكد لاركي أن أزمة انسانية تحصل الان في اليمن. ولفت ممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر انطوان غراند أيضا الى "ان الوضع كارثي بوجه عام"، معربا عن اسفه للنقص غير المحتمل في الوقود والغذاء والماء.

وكانت الامم المتحدة اعلنت الاربعاء الماضي اعلى مستوى لديها للطوارىء الانسانية من اجل اليمن حيث اسفرت المعارك عن سقوط اكثر من ثلاثة الاف قتيل، بينهم اكثر من 1500 من المدنيين واكثر من 14 الف جريح منذ بدء تدخل الائتلاف العربي اواخر اذار/مارس بحسب الارقام التي نشرتها مختلف وكالات الامم المتحدة.